تراجع إيرادات الجزائر من النفط والغاز بنهاية 2014‎

تراجع إيرادات الجزائر من النفط والغاز بنهاية 2014‎

الجزائر- كشف يوسف يوسفي وزير الطاقة والمناجم الجزائري عن أن ايرادات بلاده من المحروقات سجلت تراجعا طفيفا الى 60 مليار دولار عام 2014 مقابل 62 مليار دولار في عام 2013.

وعزا يوسفي هذا الانخفاض الى انهيار اسعار النفط في السوق التي تراجعت الى ادنى مستوياتها في السنوات الخمس الأخيرة.

وقال يوسفي، في تصريحات نشرت اليوم الأحد ، إن حجم احتياطات الجزائر من المحروقات عرف ارتفاعا منذ عام 2013 ليبلغ قرابة 4 مليار برميل من البترول.

وأكد أنه سيعرض خلال الأسابيع المقبلة على الحكومة برنامجا للنجاعة الطاقوية وهذا تطبيقا للتعليمات التي وجهها الرئيس عبد العزيز بوتفليقة خلال المجلس الوزاري المصغر الذي خصص لانعكاسات انخفاض أسعار النفط.

وأشار يوسفي الى إعادة تحيين برنامج الطاقات المتجددة الذي يتضمن إنتاج 22 ألف ميجاواط من الكهرباء انطلاقا من الطاقات الشمسية والهوائية وتوقع إنتاج الكهرباء بواسطة هذه الطاقات بنسبة تصل الى 30 بالمئة في 2030.

من جهة أخرى، اوضح يوسفي خلال معاينته لأول حقل تجريبي لاستخراج الغاز الصخري في الجزائر بعين صالح جنوب الجزائر، السبت، أن هذا المشروع سيمكن الجزائر من خلق مخزون احتياطي من الغاز واستحداث مئات من مناصب الشغل، واصفا عملية تكسير الصخر لاستخراج الغاز الطبيعي بالناجحة خاصة وأنها تتم تحت إشراف مهندسين جزائريين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com