الكويت: 42 مليار دولار إيرادات النفط في العام المالي الحالي‎

الكويت: 42 مليار دولار إيرادات النفط في العام المالي الحالي‎

الكويت – قال المتحدث الرسمي باسم شركة البترول الوطنية الكويتية، المهندس خالد العسعوسي، إنّ الإيرادات المتوقعة من بيع المنتجات النفطية المكررة خلال السنة المالية الحالية 2014/2015، والتي تنتهي في 31 مارس/آذار المقبل تتخطى الـ 42 مليار دولار، مشيرا إلى صعوبة توقع أرباح الشركة خلال هذا العام بسبب تدهور أسعار النفط وعدم استقرار السوق النفطي.

وهبطت أسعار النفط الكويتي من 107 دولارات في حزيران/ يونيو الماضي، إلى 54 دولارا للبرميل حاليا.

وأضاف العسعوسي، الذي يشغل منصب نائب الرئيس التنفيذي للخدمات المساندة في (البترول الوطنية)، اليوم الأحد، أنّ أسعار البنزين الحالية في الكويت تعتبر من أرخص الأسعار في العالم، مشددا على عدم وجود قرار برفعها في الوقت الحالي، مشيرا إلى أنّ هناك دراسة لتحديد السعر الأمثل للبنزين في الكويت، مضيفا أنّ أسعار البنزين الحالية تكلف الدولة مبالغ طائلة للدعم وتشجع على الإفراط في الاستهلاك.

ويبلغ سعر لتر البنزين بنوعيه الممتاز والخصوصي حاليا 60 و65 فلسا على التوالي.

ووافقت الحكومة الكويتية في 15 أكتوبر/تشرين الثاني الماضي على مقترح لرفع أسعار ”الديزل“ (المازوت) بمقدار ثلاثة أضعاف وأعلنت وزيرة التخطيط، هند الصبيح، آنذاك أن أسعار ”الديزل“ رفعت من 55 فلسا للتر(19 سنتاً)، إلى 170 فلسا (59 سنتاً).

ويصل إنتاج الكويت من النفط الخام حاليا إلى 2.9 مليون برميل يوميا. وتشكل العائدات النفطية 94% من إجمالي العائدات العامة في الكويت.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة