مصر تتوقع التشغيل الكامل لأكبر مشروع طاقة شمسية في العالم خلال 2019
مصر تتوقع التشغيل الكامل لأكبر مشروع طاقة شمسية في العالم خلال 2019مصر تتوقع التشغيل الكامل لأكبر مشروع طاقة شمسية في العالم خلال 2019

مصر تتوقع التشغيل الكامل لأكبر مشروع طاقة شمسية في العالم خلال 2019

قالت وزارة الاستثمار والتعاون الدولي المصرية في بيان اليوم الأحد، إن مصر تتوقع أن تبدأ هذا العام التشغيل الكامل لمشروع بنبان للطاقة الشمسية في جنوب البلاد، وهو أكبر مشروع للطاقة الشمسية في العالم.

وجاء بيان الوزارة في الوقت الذي زارت فيه وزيرة الاستثمار المصرية، سحر نصر، ورئيس مجموعة البنك الدولي، ديفيد مالباس، مشروع بنبان الكائن في أسوان بصعيد مصر.

ويسهم البنك الدولي في المشروع، حيث مولته ذراعه المعنية بالقطاع الخاص، مؤسسة التمويل الدولية بمبلغ 653 مليار دولار، من إجمالي قيمته، التي تبلغ ملياري دولار.

ومن المنتظر أن يولد المشروع ما يصل إلى 1600 ميغاواط من الكهرباء.

ونقل بيان الوزارة عن مالباس قوله: إن "هذا المشروع يوازي 20% من مساحة واشنطن".

وأضاف مالباس أن "الإصلاحات التي قامت بها مصر في مجال الطاقة، فتحت بابًا أقوى لاستثمارات القطاع الخاص... ومحطة الطاقة الشمسية في بنبان، والتي سوف تكون أكبر محطة في العالم، جذبت أكثر من ملياري دولار من الاستثمارات، وهذا يبين دور الإصلاحات في مجال الطاقة".

وفي مسعى لتعزيز ثقة المستثمرين، تعكف مصر على تنفيذ إصلاحات اقتصادية في إطار برنامج قرض قيمته 12 مليار دولار على 3 سنوات، جرى الاتفاق عليه مع صندوق النقد الدولي في نوفمبر/ تشرين الثاني 2016. وشملت الإصلاحات تطبيق ضريبة القيمة المضافة، وخفض دعم الطاقة، وتحرير سعر صرف العملة، مما أدى إلى هبوط حاد في قيمتها.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com