ارتفاع صادرات النفط العراقية لمستويات قياسية
ارتفاع صادرات النفط العراقية لمستويات قياسيةارتفاع صادرات النفط العراقية لمستويات قياسية

ارتفاع صادرات النفط العراقية لمستويات قياسية

بغداد- قالت مصادر من القطاع النفطي وبيانات شحن إن صادرات النفط العراقية ترتفع في ديسمبر / كانون الأول صوب مستويات قياسية مع زيادة إنتاج البلد ثاني أكبر منتج في منظمة أوبك برغم تداول أسعار النفط قرب أدنى مستوياتها في خمس سنوات.

وأظهرت بيانات شحن للأيام الثلاثة والعشرين الأولى من ديسمبر كانون الأول أن الصادرات من مرافىء جنوب العراق بلغت ما لا يقل عن 2.6 مليون برميل يوميا في المتوسط. وأعطى مصدران في القطاع يراقبان الصادرات تقديرات مماثلة.

وقال مصدر في القطاع لاحظ ارتفاع التدفقات الجنوبية إلى 2.8 مليون برميل يوميا في جزء من الشهر "تبدو هذه كميات كبيرة للغاية .. كميات هائلة."

وتنتج المرافئ الجنوبية أغلب النفط العراقي وهي المنفذ الرئيسي للعراق إلى الأسواق العالمية. وتقع هذه المرافئ بعيدا عن مناطق في البلاد تسيطر عليها جماعة الدولة الإسلامية وواصلت التصدير برغم الاضطرابات.

وقال مصدران في القطاع إن شركة تسويق النفط (سومو) العراقية تصدر حوالي 180 ألف برميل يوميا من كركوك في شمال البلاد منذ بداية ديسمبر كانون الأول. ويصدر الخام عبر خط أنابيب كردي إلى ميناء جيهان التركي بعدما تعرض خط أنابيب أقدم لهجمات متكررة.

وبذلك يبلغ إجمالي صادرات الخامات العراقية الرئيسية حوالي 2.78 مليون برميل يوميا مقتربا من 2.8 مليون برميل المستوى القياسي المسجل في فبراير شباط قبيل توقف التدفقات من حقول كركوك عبر خط أنابيب إلى ميناء جيهان بسبب هجوم بقنبلة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com