جون ماكين: السعودية مسؤولة عن انهيار الاقتصاد الروسي
جون ماكين: السعودية مسؤولة عن انهيار الاقتصاد الروسيجون ماكين: السعودية مسؤولة عن انهيار الاقتصاد الروسي

جون ماكين: السعودية مسؤولة عن انهيار الاقتصاد الروسي

واشنطن- قال السيناتور الأمريكي، جون ماكين، الأحد، إن المملكة العربية السعودية مسؤولة عن انهيار الاقتصاد الروسي أكثر من مسؤولية سياسات الرئيس الأمريكي باراك أوباما.

وأضاف ماكين، خلال مقابلة مع شبكة الأخبار الأمريكية "CNN"، الأحد: "علينا تقديم الشكر للسعودية التي سمحت لسعر برميل النفط بالهبوط لدرجة تؤثّر بصورة كبيرة على اقتصاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين".

وتابع قائلا: "سياسة الرئيس الأمريكي لا علاقة لها"، مشيرًا إلى ما يمر به الاقتصاد الروسي من صعوبات في الفترة الأخيرة.

وحتى الساعة (00:55 تغ) لم يصدر أي تعقيب لا من السلطات السعودية ولا الروسية على ما قاله ماكين.

وفي ذات السياق، قال أوباما إن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ليس أستاذًا بلعبة الشطرنج.

وأضاف أوباما، في مقابلة مع "CNN": "كانت هناك قصص تصفه بأنه أستاذ بلعبة الشطرنج وكيف أنه تفوق بداهيته على الولايات المتحدة الأمريكية وأوباما وغيرها من الأمور.. والآن هو يشرف على انهيار عملة بلاده ومواجهة أزمة وانكماش اقتصادي.. هذا لا يظهر شخصا تفوق عليّ وعلى أمريكا".

وفرضت الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي عقوبات اقتصادية على روسيا التي يتهمونها بدعم الانفصاليين شرقي أوكرانيا في معاركهم ضد القوات الحكومية، وخاصة عقب ضمها شبه جزيرة القرم التي كانت جزءًا من أوكرانيا في مارس/ آذار الماضي.

وازاد الأمر سوءًا عقب انخفاض أسعار النفط، حيث تمثّل عائدات النفط والغاز نحو 50% من إيرادات الحكومة الروسية.

وأدى انخفاض أسعار النفط إلى الهبوط الحاد في قيمة العملة الروسية (الروبل)، التي فقدت 40٪ منذ مطلع العام الجاري، كما تراجعت البورصة الروسية بنسبة 40٪ منذ منتصف يوليو/ تموز الماضي.

ويكبّد تراجع سعر برميل النفط دولارًا واحدًا مع بقاء الصادرات النفطية الروسية على معدلاتها الحالية، الخزانة الروسية خسائر فادحة تصل إلى 7.4 مليون دولار يوميًا، لترتفع الخسارة إلى 2.7 مليار دولار في العام، وبعدما هوت أسعار النفط بنحو 42 دولارًا منذ يونيو/ حزيران الماضي، تصل الخسارة إلى نحو 113.4 مليار دولار في السنة، وفق إحصاء أجرته وكالة الأناضول.

والسعودية، أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم، فإنها من الدول الخاسرة بسبب تراجع أسعار الذهب الأسود، الذي شكل 85% من صادرات المملكة و90% من الإيرادات المالية في عام 2013، وذلك رغم أن لديها احتياطيات نقدية أجنبية بنحو 740 مليار دولار.

وفي 2013، صدّرت السعودية 7.7 مليون برميل يوميًا، ما يعني أنها تتكبد خسائر يومية 7.7 مليون دولار يوميا حال تراجع سعر البرميل دولارا، بما يصل إلي نحو 2.8 مليار دولار في السنة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com