لبنان النفطي.. بوتين يريد حصة غنية من حقول الغاز البحرية و“إكسون“ تنتظر ضوءًا أخضر

لبنان النفطي.. بوتين يريد حصة غنية من حقول الغاز البحرية و“إكسون“ تنتظر ضوءًا أخضر

المصدر: إرم نيوز

كشفت تقارير اقتصادية لبنانية عن تفاصيل قمة الرئيسين، الروسي فلاديمير بوتين واللبناني ميشال عون، في الأسبوع الأخير من الشهر الماضي، مبينة أن بوتين أبدى رغبة شديدة في دخول الشركات الروسية، وتحديدًا شركة روسنفت، ضمن عمليات الاستكشاف والتنقيب التي ستجيزها دورة التراخيص الثانية التي ستمنحها هيئة إدارة البترول اللبنانية، في المياه الإقليمية شرقي البحر المتوسط، وبالذات في البلوكات رقم 1 و 5 و 8 و 10.

ونسبت صحيفة ”أراب ايكونوميك نيوز“ على موقعها الإخباري، إلى مصادر ذات صلة، أن بوتين ”أصرّ“ على المشاركة في العمليات الخاصة بالبلوكين رقم 4 و 9 التي انطلقت فعليًا وينفذها كونسورتيوم يضم شركات توتال الفرنسية وإيني الإيطالية ونوفاتك الروسية.

وأضافت أن الإصرار الروسي على المشاركة، تحديدًا في الحصة الفرنسية، يمكن أن يؤجج خلافًا داخل مجلس الوزراء لما يتضمنه من تضارب مصالح اقتصادية ربما ينعكس سياسيًا.

وأشار التقرير الى أن شركة ”إكسون موبيل“ الأمريكية تبدي الآن رغبة بالدخول في عمليات الاستكشاف، لكنها تنتظر ضوءًا أخضر من الإدارة الأمريكية التي بدورها  تنتظر من الدولة اللبنانية مواقف سياسية تتمثل بالخروج من هيمنة حزب الله وإيران وسط تهديدات أمريكية بتوسيع مروحة العقوبات الاقتصادية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com