لبنان يبدأ حفر أول بئر استكشافية للنفط نهاية 2019‎
لبنان يبدأ حفر أول بئر استكشافية للنفط نهاية 2019‎لبنان يبدأ حفر أول بئر استكشافية للنفط نهاية 2019‎

لبنان يبدأ حفر أول بئر استكشافية للنفط نهاية 2019‎

أعلن رئيس هيئة إدارة قطاع النفط والغاز في وزارة الطاقة اللبنانية، وليد نصر، أن بلاده ستنفذ عملية حفر لأول بئر استكشافية في بلوك النفط 4، يليه بلوك 9 في المياه الإقليمية بالبحر المتوسط، نهاية العام الجاري.

ومنحت الحكومة اللبنانية في ديسمبر/ كانون الأول 2017، رخصتين للتنقيب عن النفط في البلوكين 4 و9 من حصة لبنان في البحر المتوسط، لشركات "توتال" الفرنسية و"إيني" الإيطالية و"نوفاتك" الروسية.

وأضاف نصر في فعالية اقتصادية ببيروت، اليوم الثلاثاء، أن العام المقبل سيشهد الإعلان عن أول كشف للطاقة التقليدية (النفط والغاز) في البحر اللبناني.

وذكر أن بلاده ستكمل دورة التراخيص الثانية لشركات الطاقة العالمية، "التي من المتوقع أن يطلقها مجلس الوزراء في جلسته الخميس المقبل".

وذكّر المسؤول اللبناني بأهمية موقع بلاده الجغرافي، "الذي من جهة يحتاج للغاز لتوليد الكهرباء وللصناعة، ومن جهة ثانية يمكنه أن يصدر أي فائض إلى الدول المحيطة".

ويواجه لبنان منذ سنوات أزمة نقص في الطاقة الكهربائية، اللازمة للاحتياجات اليومية المنزلية والتجارية، دفع المنشآت للاعتماد على المولدات لتوفير الكهرباء.

وكانت خطوة لبنان بمنح التراخيص الأخيرة أثارت غضب إسرائيل؛ بسبب حساسية موقع البلوك رقم 9، حيث تخوض بيروت نزاعًا مع تل أبيب لم يُحل حتى الآن، حول منطقة في البحر تبلغ نحو 860 كيلومترًا مربعًا، محاذية لـ "البلوك".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com