تونس.. احتجاجات في ”سيدي بوزيد“ ضد رفع أسعار المحروقات – إرم نيوز‬‎

تونس.. احتجاجات في ”سيدي بوزيد“ ضد رفع أسعار المحروقات

تونس.. احتجاجات في ”سيدي بوزيد“ ضد رفع أسعار المحروقات

المصدر: أنور بن سعيد -إرم نيوز

شهدت محافظة سيدي بوزيد التونسية وسط البلاد، اليوم الأحد، حالة من الغضب والاحتقان، احتجاجًا على قيام السلطات التونسية برفع أسعار المحروقات بنحو 4%، ضمن حزمة إصلاحات يطالب بها المقرضون الدوليون لخفض عجز الموازنة.

ورفع عدد من المحتجين، شعارات مناهضة للحكومة التونسية برئاسة يوسف الشاهد  في محافظة ”سيدي بوزيد“، معبّرين عن غضبهم، من تواصل رفع أسعار المحروقات، بـ“شكل غير مدروس“، حسب قولهم.

وبالتوازي، دعا تونسيون على موقع التواصل الاجتماعي ”فيسبوك“، إلى مقاطعة البنزين بعد أن فوجئ المستهلك التونسي بارتفاع الأسعار، اليوم الأحد، رغم نفي الحكومة التونسية في وقت سابق، نيتها رفع أسعار المحروقات.

وقررت الحكومة التونسية، مساء السبت، رفع أسعار البنزين بنحو 4%، ضمن حزمة إصلاحات يطالب بها المقرضون الدوليون لخفض عجز الموازنة.

وقالت وزارة الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة التونسية في بيان صدر عنها، ”إنه في ظل الارتفاع المتواصل لأسعار النفط ومشتقاته العالمية إذ تجاوز سعر الخام خلال الفترة الأخيرة من السنة عتبة 86 دولارًا للبرميل، واستنادًا إلى آلية التعديل الدوري لأسعار المحروقات، تقرر إدخال تعديل جزئي على أسعار البيع للعموم لبعض المواد البترولية“.

وأضافت الوزارة، أن ”البنزين الخالي من الرصاص سيزيد 80 مليمًا ليصبح السعر الجديد 2065 مليمًا، على أن يطبق السعر الجديد بدءًا من اليوم الأحد“.

وكانت تونس رفعت أسعار المحروقات 4 مرات العام الماضي، في محاولة لكبح عجز الموازنة، في حين تسعى إلى خفض العجز في ميزانيتها إلى 3.9% من الناتج المحلي الإجمالي في 2019.

وتكافح البلاد من أجل تحقيق مطالب المانحين لإصلاح اقتصادها، وخفض العجز في ميزانيتها في ظل اضطرابات منذ الإطاحة بالرئيس زين العابدين بن علي في عام 2011.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com