العراق يتحدث عن تقدم في مشروع مد أنبوب نفط للأردن – إرم نيوز‬‎

العراق يتحدث عن تقدم في مشروع مد أنبوب نفط للأردن

العراق يتحدث عن تقدم في مشروع مد أنبوب نفط للأردن

المصدر: إرم نيوز

أعلن وزير النفط العراقي ثامر الغضبان، اليوم الخميس، الانتهاء من التحضيرات الفنية لمد أنبوب تصدير نفط باتجاه الأردن بطاقة مليون برميل يوميًا، وهو المشروع الذي واجه عقبات أمنية ومالية لسنوات عديدة.

وأبلغ الغضبان صحيفة ”الصباح“ الرسمية أنه سيقدم دراسة المشروع لمجلس الوزراء قريبًا من أجل مناقشتها والموافقة عليها، مشيرًا إلى أن المشروع يشمل إلى جانب الانبوب إنشاء محطات تصدير وشبكات تخزين نفط.

وقال ”الوزارة استكملت الترتيبات لكيفية مد أنبوب النفط الخام باتجاه الأردن كمساره ومكوناته والطاقات الاستيعابية وآليات الربط مع المنظومة الشمالية في كركوك، وكذلك أساليب التمويل والتنفيذ والتشغيل المتاحة للوزارة وخيارات عديدة أخرى“.

ولفت إلى أن الطاقة التصديرية للأنبوب تصل إلى مليون برميل يوميًا، ما سيتيح للعراق أن يطور قدراته الإنتاجية لتصل إلى طاقات عليا لم يسبق أن وصل إليها.

وأعلن مسؤولون عراقيون أخيرًا أن المشروع يتكون من مرحلتين تشمل الأولى إنشاء خط أنابيب بطول 1700 كلم من ميناء البصرة الجنوبي عبر مدينة النجف جنوب وسط العراق حتى ميناء العقبة جنوب الأردن.

ووقع العراق والأردن اتفاقًا عام 2013 لإنشاء خط الأنابيب بقيمة تصل إلى نحو 18 مليار دولار وأعلنا أنه ستتم دراسة خيارات تمويلية متعددة.

ووفقًا لمسؤولين عراقيين، فإن المشروع تأخر لعدة سنوات بسبب نقص التمويل وضعف أسعار النفط والوضع الأمني المتردي في المناطق التي يمر عبرها الأنبوب.

ويعتبر العراق ثاني أكبر مصدّر نفطي في منظمة أوبك بعد السعودية بإجمالي صادرات بلغ نحو 3.6 مليون برميل يوميًا الشهر الماضي، في حين يمتلك احتياط خام مثبت يقدر بنحو 147 مليار برميل، وهو خامس أكبر احتياط نفط في العالم بعد احتياط فنزويلا والسعودية وكندا وإيران.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com