"أرامكو" تبني "نشاط غاز" عالميًا لتقليص "البصمة الكربونية"
"أرامكو" تبني "نشاط غاز" عالميًا لتقليص "البصمة الكربونية""أرامكو" تبني "نشاط غاز" عالميًا لتقليص "البصمة الكربونية"

"أرامكو" تبني "نشاط غاز" عالميًا لتقليص "البصمة الكربونية"

قال أمين الناصر الرئيس التنفيذي لـ"أرامكو" السعودية، يوم الثلاثاء، إن الشركة، أكبر منتج للنفط في العالم، ستبني نشاط غاز عالميًا وتحول مزيدًا من النفط الخام إلى كيماويات في مسعى لتقليص بصمتها الكربونية.

وأوضح الناصر في كلمته خلال مناسبة للقطاع في بكين، إن "أرامكو تبني جسرًا للطاقة بين المملكة والصين لتلبية الطلب المتزايد لمستهلكي الطاقة في آسيا فضلاً عن الكيماويات والغاز الطبيعي المسال".

وأضاف: "ينبغي أن نساعد الأطراف ذات الصلة بأعمالنا بما في ذلك هنا في الصين وآسيا عمومًا، وندرك أن النفط والغاز سيظلان حيويين للطاقة عالميًا لعقود مقبلة".

وتابع: "يجب أن نطمئنهم إلى أنه في ظل استثماراتنا الخاصة طويلة الأمد بوسعهم أن يستمروا في الاعتماد على حزام الأمان الذي وفرناه لهم دائمًا".

وكان الناصر قال في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي "إن استراتيجية أرامكو للتوسع في الغاز تحتاج استثمارات 150 مليار دولار على مدى العقد المقبل مع تخطيط الشركة لزيادة الإنتاج وأن تصبح مصدرًا للغاز لاحقًا".

وتواصل الشركة المملوكة للدولة برنامج التنقيب عن الغاز التقليدي وغير التقليدي وإنتاجه لتغذية الصناعات سريعة النمو وتحرير مزيد من الخام للتصدير أو لتحويلة إلى كيماويات.

وقال الناصر إن "البصمة الكربونية للسعودية بين الأقل على مستوى العالم وإن لديها أقل كثافة للغازات المسببة للاحتباس الحراري بين موردي الخام للصين".

و"أرامكو" مستثمر رئيس في قطاع الطاقة بالصين. وفي شباط/ فبراير وقعت اتفاقًا مع مجموعة "نورينكو" الصينية للصناعات العسكرية لإقامة مجمع تكرير وبتروكيماويات بـ10 مليارات دولار وآخر لشراء حصة في "تشجيانغ للبتروكيماويات".

وكانت السعودية أكبر مورد للخام للصين في شباط/ فبراير الماضي، حسبما أظهرت بيانات الإدارة العامة للجمارك في الصين أمس الاثنين لتستعيد الصدارة من روسيا بعد أن جاءت في المركز الثاني في كانون الثاني/ يناير الماضي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com