برنت يواصل خسائره بعد خفض السعودية أسعار الخام

برنت يواصل خسائره بعد خفض السعودية أسعار الخام

سنغافورة – واصل خام برنت خسائره دون 70 دولارا للبرميل اليوم الجمعة ويتجه لتسجيل ثاني خسائره الأسبوعية على التوالي مع خفض السعودية أكبر بلد مصدر للنفط في العالم أسعار الخام في مؤشر جديد على عزمها الإبقاء على مستويات الإنتاج في سوق يشهد وفرة في المعروض.

وخفضت السعودية الأسعار الشهرية لمبيعاتها من الخام إلى الولايات المتحدة وآسيا، بينما يتجه العراق لتصدير المزيد من النفط، وهو ما يحول دون تعافي برنت بعد هبوطه بنحو 13% الأسبوع الماضي.

وقال توني نونان مدير مخاطر النفط لدى ميتسوبيشي كورب في طوكيو “نتجه إلى 60 دولارا لبرميل برنت، وما من شيء يوقف ذلك الاتجاه”.

ونزل سعر مزيج برنت في عقود يناير كانون الثاني 18 سنتا إلى 69.46 دولار للبرميل بحلول الساعة 07:15 بتوقيت جرينتش.

وانخفض سعر الخام الأمريكي 17 سنتا إلى 66.64 دولار للبرميل لكنه مازال متجها لتحقيق مكاسب أسبوعية محدودة.

وخفضت السعودية أسعار شحناتها من الخام للمشترين الآسيويين والأمريكيين، بعد أسبوع فقط من رفض المملكة دعم خفض إنتاج منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك”، وقال نونان “هذه علامة أخرى على أنهم يريدون الإبقاء على مستويات الإنتاج.”

وقد تحتدم المعركة على حصص السوق في العام المقبل، عندما يبدأ العراق في تصدير المزيد من النفط، بعد أن توصلت بغداد إلى اتفاق مؤقت مع حكومة إقليم كردستان.

ومن المقرر أن تستأنف ليبيا أيضا تشغيل حقل الشرارة أكبر حقولها النفطية، فور إنهاء غلق خط أنابيب وهو ما يزيد من المعروض في السوق.