الطاقة الدولية: نمو الإنتاج الأمريكي وتباطؤ اقتصاد العالم تحديان لسوق النفط في 2019
الطاقة الدولية: نمو الإنتاج الأمريكي وتباطؤ اقتصاد العالم تحديان لسوق النفط في 2019الطاقة الدولية: نمو الإنتاج الأمريكي وتباطؤ اقتصاد العالم تحديان لسوق النفط في 2019

الطاقة الدولية: نمو الإنتاج الأمريكي وتباطؤ اقتصاد العالم تحديان لسوق النفط في 2019

قالت وكالة الطاقة الدولية، اليوم الجمعة، إن نمو إنتاج النفط الأمريكي إلى جانب تباطؤ الاقتصاد العالمي، من شأنهما وضع ضغوط نزولية على أسعار الخام في عام 2019، وهو ما يمثل تحديًا لإصرار منظمة أوبك على دعم السوق عبر خفض المعروض.

وأشارت الوكالة، التي تنسق سياسات الطاقة مع الدول الصناعية، إلى أنها تُبقي توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط هذا العام دون تغيير عند 1.4 مليون برميل يوميًا.

وقالت الوكالة، التي تتخذ من باريس مقرًا لها، في تقريرها الشهري، إن "أثر ارتفاع أسعار النفط يتلاشى، وهو ما سيساعد على تعويض انخفاض النمو الاقتصادي".

وارتفعت أسعار النفط فوق 85 دولارًا للبرميل، في النصف الثاني من عام 2018؛ بفعل مخاوف بشأن انخفاض إمدادات النفط من إيران؛ بسبب العقوبات الأمريكية الجديدة.

وهبط خام القياس العالمي مزيج برنت صوب 50 دولارًا للبرميل في نهاية 2018؛ بسبب التباطؤ الاقتصادي وزيادة الإمدادات الأمريكية، مما دفع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) إلى خفض إنتاجها؛ في مسعى لإبقاء الأسعار فوق 60 دولارًا للبرميل.

وقالت الوكالة، إن "إمدادات النفط العالمية هبطت بمقدار 950 ألف برميل يوميًا، في ديسمبر/ كانون الأول، أي بنحو 1%، بقيادة انخفاض إنتاج أوبك حتى قبيل دخول اتفاق تخفيض الإنتاج الجديد حيز التنفيذ، في يناير/ كانون الثاني".

وأضافت أن "نمو الإنتاج خارج المنظمة يتجه إلى التباطؤ عند 1.6 مليون برميل يوميًا في 2019، بعد نمو سنوي قياسي عند 2.6 مليون برميل يوميًا في 2018".

غير أنها قالت، إن الولايات المتحدة "ستستمر في زيادة الإنتاج".

وقالت الوكالة إن "الولايات المتحدة، التي تتصدر قائمة منتجي السوائل بالفعل، ستعزز قيادتها كأكبر منتج للخام في العالم، بحلول منتصف العام، ومن المحتمل أن يصبح إنتاج الخام الأمريكي أعلى من طاقة السعودية أو روسيا".

وأشارت إلى أن روسيا زادت إنتاجها النفطي، في ديسمبر/ كانون الأول، إلى مستوى قياسي قرب 11.5 مليون برميل يوميًا، وأنه من غير الواضح متى سينخفض الإنتاج.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com