الكويت تخفض أسعار “البترول المسال”

الكويت تخفض أسعار “البترول المسال”

الكويت – قالت مؤسسة البترول الكويتية إنها خفضت اليوم الاثنين أسعار بيع غازي البترول المسال “بروبان و بيوتان”، لشهر ديسمبر/ كانون الأول الجاري، لتصل إلى نفس الأسعار التي أعلنتها السعودية.

وقالت المؤسسة في بيان صحفي إن غاز “البروبان” سيباع بـ 550 دولارا أمريكيا للطن المتري الواحد، خلال الشهر بانخفاض قدره 60 دولارا، مقارنة بشهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي الذي سجل 610 دولارات للطن المتري، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الكويتية الرسمية “كونا”.

وأضافت أن غاز “بيوتان” سيباع بـ 570 دولارا أمريكيا للطن المتري الواحد خلال شهر ديسمبر الجاري، بانخفاض قدره 30 دولارا مقارنة بشهر نوفمبر الماضي الذي سجل 600 دولار.

وقالت تقارير صحفية اليوم إن أرامكو التي تعتبر المنتج الرئيسي للنفط في السعودية، خفضت أيضا أسعار بيع البروبان والبيوتان للشهر الجاري بنحو 60 دولارا و 30 دولارا على التوالي.

ويستخدم غازا البترول المسال “بروبان وبيوتان” في صناعة البتروكيماويات، إضافة إلى استخدامات أخرى كوقود للطبخ وفي مجالات التدفئة وغيرها من الاستخدامات المختلفة.

وتتأثر أسعار الغاز المسال من “بروبان وبيوتان” بأسعار النفط في الأسواق العالمية ارتفاعا أو انخفاضا لتكون المحدد الرئيسي لأسعارهما، إضافة إلى تأثرها بارتفاع وانخفاض قيمة الدولار الأمريكي أمام العملات الرئيسية، فضلاً عن أسباب أخرى جيوسياسية وكوارث طبيعية وأزمات اقتصادية.

وكانت أسعار النفط في الأسواق العالمية شهدت تراجعا منذ يونيو/ تموز الماضي، في وقت شهد فيه سعر برميل الخام الكويتي انخفاضا بنسبة بلغت نحو 33% ، من مستوى أسعار 100 دولار للبرميل منتصف شهر أغسطس/ آب الماضي إلى مستوى قارب 67 دولاراً للبرميل في تداولات يوم الجمعة الماضي، وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع