انخفاض النفط يوفر على الأردن 1.4 مليار دولار

انخفاض النفط يوفر على الأردن 1.4 مليار دولار

عمان- قال رئيس الوزراء الأردني عبدالله النسور، إن استمرار انخفاض أسعار النفط عالميا و التي حصلت مؤخرا ستخفض تكلفة استيراد النفط على بلاده بأكثر من 1.4 مليار دولار سنويا بنسبة 21.5 % من تكلفة استيراده عام 2013.

ويعاني الاردن كثيرا بسبب ارتفاع أسعار النفط كونه بلدا غير نفطي ويستورد جميع احتياجاته بالأسعار العالمية وتبلغ فاتورته النفطية سنويا نحو 6.5 مليار دولار.

وأضاف النسور في تصريحات صحفية الخميس، أن النمو الاقتصادي ارتفع من 2.8% عام 2013 إلى 3.3% خلال العام الحالي، مشيرا إلي أن النمو الحقيقي المتوقع للعام القادم يبلغ نحو 4% بالأسعار الحقيقية أو 7.7% بالقيمة الأسمية.

وخفض صندوق النقد الدولي، توقعاته لنمو الاقتصاد الأردني خلال العام الجاري، إلى 3.3 %، مقابل 3.5 % في توقعات سابقة أصدرها في يونيو / حزيران الماضي.

وأوضح رئيس الوزراء الأردني، أن هذه الحكومة خفضت الدين العام وليس كما يعتقد البعض حيث ان زيادة الدين العام لهذا العام أقل منها في الاعوام السابقة بسبب المحروقات والكهرباء، مشيرا إلي أن الأردن خسر بسبب انقطاع الغاز المصري 846 مليون دولار، وبدل أن يكون العجز في باب الكهرباء نحو 1.3 مليار دولار أصبح 1.97 مليار دولار أضيفت للدين العام.

وأضاف النسور، أن الحكومة لن ترفع سعر الخبز على المواطن الأردني اطلاقا، وستجد الآلية لتعويضه اذا قررت رفع الدعم عن هذه المادة لتوفير نحو 2.8 مليار دولار .

وأوضح وزير المالية الاردني اميه طوقان، أن الأدرن متجه نحو فترة ازدهار اذا حافظنا على ثبات النهج الاقتصادي في حال استقرت الاوضاع في المنطقة .

ويعاني الأردن من ظروف اقتصادية صعبة والمتمثلة بارتفاع حجم المديونية لأكثر من 28.8 مليار دولار وعجز مالي مقدر لهذا العام بحوالي 1.5 مليار دولار، وعبء فاتورة الطاقة التي تبلغ سنويا بنحو 6.5 مليار دولار، هذا بالإضافة إلى الأعباء الناتجة عن استضافة البلاد لعدد كبير من اللاجئين السوريين وعدد يتراوح بين 1.4 إلي 1.6 مليون لاجئ سوري وفقا لتقديرات حكومية.