بماذا علقت إيران على انسحاب قطر من منظمة أوبك؟

بماذا علقت إيران على انسحاب قطر من منظمة أوبك؟

المصدر: طهران – إرم نيوز

وصف ممثل إيران لدى منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك)، حسين كاظمي بور أردبيلي، اليوم الإثنين، قرار قطر بالانسحاب من منظمة أوبك بـ“قرار مؤسف“.

وزعم المسؤول الإيراني في حديث لوكالة أنباء ”تابناك“ المحلية، أنه ”لن يكون بمقدور أوبك اتخاذ قرار بشأن قطر أو أي دولة، وبالتالي ستكون المنظمة متفرجة ضد هذا القرار ولا تستطيع فعل أي شيء“.

وقال أردبيلي ”إن قرار قطر سيؤدي إلى مشكلة في إنتاج نفط أوبك في غضون شهر تقريبًا“، معبرًا عن أسفه لمغادرة عضو قديم من منظمة أوبك، مدعيًا أن الأخيرة ”سوف تندم على قرار قطر“.

ورأى أن ”التطورات داخل أوبك وخارجها (بين أوبك والدول غير الأعضاء)، واتخاذ قرارات دون وجود إجماع للدول الأعضاء، دفع قطر إلى الاستنتاج بأن تركيزها أكثر على محور إنتاج الغاز بدلًا من النفط“، بحسب تعبيره.

وأشار المسؤول الإيراني إلى أن اجتماعًا سيعقد يوم غد لمجموعة الدول الأعضاء في منظمة أوبك والدول غير الأعضاء لمناقشة قرار قطر، موضحًا أن بلاده ستشارك في الاجتماع، كما سيتم مناقشة انسحاب الدوحة في منتدى الطاقة العالمي، في اليوم التالي، بحضور وزير النفط  بيجن نامدار زنغنه.

وكان وزير الطاقة القطري، سعد الكعبي، قد أعلن صباح اليوم الإثنين، أن قطر ستنسحب من منظمة البلدان المصدرة للبترول ”أوبك“ اعتبارًا من يناير/ كانون الثاني 2019.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com