ولاية ماهاراشترا الهندية تعلق شراء أرض لبناء مصفاة لأرامكو السعودية‎
ولاية ماهاراشترا الهندية تعلق شراء أرض لبناء مصفاة لأرامكو السعودية‎ولاية ماهاراشترا الهندية تعلق شراء أرض لبناء مصفاة لأرامكو السعودية‎

ولاية ماهاراشترا الهندية تعلق شراء أرض لبناء مصفاة لأرامكو السعودية‎

 قال دفندرا فادنافيس، رئيس وزراء ولاية ماهاراشترا في غرب الهند، إن الولاية علقت عملية شراء أرض لصالح أكبر مصفاة نفط في الهند، تبنيها شركات نفط تديرها الحكومة بالتعاون مع شركة أرامكو السعودية؛ بعد معارضة قوية من مزارعين.

ويُنظر إلى المصفاة التي تبلغ تكلفتها 44 مليار دولار على أنها تمثل تغييرًا مهمًا للطرفين، حيث كانت ستوفر للهند إمدادات منتظمة من الوقود، بينما ستلبي حاجة السعودية لتأمين مشترين منتظمين لنفطها.

غير أن آلاف المزارعين يرفضون تسليم الأرض؛ خشية أن يضر المشروع بمنطقة تشتهر بزراعة مانجو ألفونسو ومزارعها الواسعة من الكاجو وقرى الصيد التي توفر كميات وفيرة من المأكولات البحرية.

وقال فادنافيس في مجلس الولاية، أمس الأربعاء: "جرى تعليق العملية (الاستحواذ على الأرض) بأكملها. لم نستحوذ على أي أرض".

وتقول شركة راتناجيري للتكرير والبتروكيماويات (آر.آر.بي.إل) التي تدير المشروع إن المصفاة البالغة طاقتها الإنتاجية 1.2 مليون برميل يوميًا وموقع البتروكيماويات المتكامل وطاقته 18 مليون طن سنويًا سيساعدان على توفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة لما يصل إلى 150 ألف شخص في وظائف تدر دخلًا أفضل من الزراعة والصيد.

وقالت آر.آر.بي.إل، وهي مشروع مشترك بين مؤسسة النفط الهندية وهندوستان بتروليوم وبهارات بتروليوم، إن التلميحات إلى أن المصفاة ستلحق ضررًا بالبيئة لا أساس لها.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com