"أرامكو" السعودية تخطط لاستثمار 500 مليار دولار في قطاع الطاقة
"أرامكو" السعودية تخطط لاستثمار 500 مليار دولار في قطاع الطاقة"أرامكو" السعودية تخطط لاستثمار 500 مليار دولار في قطاع الطاقة

"أرامكو" السعودية تخطط لاستثمار 500 مليار دولار في قطاع الطاقة

كشف مسؤول كبير في شركة النفط السعودية "أرامكو"، يوم الاثنين، أن الشركة تخطط لاستثمار نحو 500 مليار دولار في قطاع الطاقة في السنوات العشر القادمة في إطار خطة إستراتيجة تهدف إلى توسيع عملياتها النفطية داخل وخارج المملكة.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة أمين ناصر في مقابلة مع وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية إن الشركة ستخصص حوالي 160 مليار دولار للاستثمار في الغاز الطبيعي و100 مليار دولار في مشاريع الكيماويات إضافة إلى استثمارات في قطاعات أخرى.

وأضاف أن الاستثمارات تشمل أيضًا شراء حصة أكثرية في شركة "سابك" عملاق صناعة البتروكيماويات السعودي بقيمة 70 مليار دولار.

وتابع: "نحن نحتاج لمثل هذه الاستحواذات الكبيرة في أسواق عالمية مختلفة"، مشيرًا إلى أن عمليات "سابك" تغطي أكثر من 50 دولة في العالم.

وكشف ناصر عن أن "أرامكو"، التي تسيطر على حوالي 265 مليار برميل من احتياط النفط ستنهي مفاوضاتها قريبًا مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي الذي يمتلك الحصة التي تعتزم "أرامكو" شراءها في "سابك".

وبين أن "جميع الأدوات المالية اللازمة لإتمام هذه الصفقة باتت على الطاولة."

ووفقًا للوكالة فإن "أرامكو" تسعى إلى تحويل نحو 3 ملايين برميل من النفط الخام يوميًّا أي ما يوازي 30% من إنتاجها اليومي إلى كيماويات وإلى مضاعفة طاقتها التكريرية في منتصف العقد القادم.

وقال ناصر: "يمكنك امتصاص حالة التذبذب في السوق بتحقيق هذه الأهداف والوصول إلى توازن في عمليات الشق العلوي والسفلي (إنتاج الخام والتكرير)".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com