بعد توقف لأكثر من عام.. العراق يستأنف صادراته من نفط كركوك
بعد توقف لأكثر من عام.. العراق يستأنف صادراته من نفط كركوكبعد توقف لأكثر من عام.. العراق يستأنف صادراته من نفط كركوك

بعد توقف لأكثر من عام.. العراق يستأنف صادراته من نفط كركوك

توصلت بغداد وإقليم كردستان إلى اتفاق مبدئي لمعاودة ضخ النفط من حقول كركوك التي استعادتها القوات الاتحادية قبل عام، إلى ميناء جيهان التركي، حسبما أكد مسؤول لوكالة فرانس برس.

وقال عاصم جهاد، المتحدث الرسمي باسم وزارة النفط: "توصلت الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم إلى اتفاق مبدئي لاستئناف ضخ النفط اعتبارًا من الجمعة من حقول كركوك عبر أنبوب الإقليم إلى ميناء جيهان التركي".

وستجري عمليات التصدير بمعدل يتراوح بين 50 و100 ألف برميل/يوميًا، وفقا للمصدر.

كما أكد مصدر في شركة نفط الشمال "استئناف الضخ بعد العاشرة صباح الجمعة تجريبيًا بمعدل 50 ألف برميل يوميًا، للوصول بعدها إلى 80 ألف برميل" يوميًا.

وتوقف ضخ النفط من حقول كركوك، قبل أكثر من عام، إثر استعادة الحكومة المركزية السيطرة على المنطقة وطرد قوات البشمركة من حقول النفط، ردًا على الاستفتاء الذي أجراه الإقليم في أيلول/سبتمبر 2017، للاستقلال عن العراق.

ورغم استعادة هذه الحقول لم تتمكن السلطات الاتحادية من تصدير النفط عبر الأنابيب التي شيدت إبان الثمانينات بطول 970 كلم، بسبب الأضرار التي لحقت بها إثر العمليات العسكرية ضد الجهاديين، وأيضًا لمرورها في إقليم كردستان.

وتحرك المجتمع الدولي، منذ الأزمة وفي مقدمته الولايات المتحدة لممارسة ضغوط على بغداد وأربيل للدفع باتجاه التوصل إلى اتفاق بين الجانبين.

والحكومة الاتحادية التي تشكلت أواخر تشرين الاول/أكتوبر، تعتبر الأكثر توافقًا حول تصدير النفط وتوزيع موارده بين الإقليم وبغداد.

والنفط هو المصدر الرئيسي للموازنة في العراق، ثاني أكبر منتج في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، إذ يبلغ حجم ما ينتجه يوميًا نحو 4,5 مليون برميل يوميًا.

يشار إلى أن غالبية حقول النفط تقع في جنوب العراق وخصوصًا في منقطة البصرة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com