عُمان تتوقع بقاء خام برنت دون 85 دولارا
عُمان تتوقع بقاء خام برنت دون 85 دولاراعُمان تتوقع بقاء خام برنت دون 85 دولارا

عُمان تتوقع بقاء خام برنت دون 85 دولارا

مسقط- قال وزير النفط والغاز العماني الأربعاء إنه يتوقع أن تظل أسعار النفط دون 85 دولارا للبرميل لبعض الوقت، وهو ما يؤثر على ميزانية الدولة في عام 2015.

وتراجع خام برنت من مستوى فوق 115 دولارا للبرميل في حزيران/ يونيو إلى أقل من 79 دولارا للبرميل الأربعاء، وتعقد منظمة أوبك اجتماعا الأسبوع القادم للتباحث بشأن الإنتاج، وسلطنة عمان ليست عضوا في أوبك.

ونسبت صحيفة الوطن إلى الوزير محمد بن حمد بن سيف الرمحي قوله إنه "من غير المحتمل أن ترتفع الأسعار أكثر من 85 دولارا للبرميل خلال الفترة المقبلة".

وأضاف: "هناك تحد كبير أمام الصندوق الاحتياطي العام للدولة والمصروفات والبرامج في موازنة عام 2015 خاصة وأن هناك تخوفا من استمرار الانخفاض في السنوات المقبلة".

وبحسب الصحيفة قال الرمحي إن ميزانية العام القادم تفترض سعرا يبلغ 85 دولارا للبرميل على غرار ميزانية 2014.

واستبعد الرمحي أن تزيد أسعار العقود الآجلة للخام العماني في بورصة دبي للطاقة على 80 دولارا للبرميل مقتدية بالأسعار العالمية.

وقال الوزير إن السلطنة تتوقع أن يلامس إنتاج النفط مليون برميل يوميا خلال عام 2015، وإنها تعمل حاليا على ضخ 990 ألف برميل يوميا.

ويتجاوز الرقم تقديرات ذكرها الرمحي في وقت سابق من العام بأن عمان تطمح إلى إنتاج حوالي 950 ألف برميل يوميا في العامين أو الثلاثة أعوام المقبلة، مع قيام البلد الخليجي بتطبيق تقنيات لكبح تراجع الإنتاج.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com