مصر تتفق مع السعودية على تعجيل الربط الكهربائي
مصر تتفق مع السعودية على تعجيل الربط الكهربائيمصر تتفق مع السعودية على تعجيل الربط الكهربائي

مصر تتفق مع السعودية على تعجيل الربط الكهربائي

أعلنت وزارة الكهرباء في مصر، الإثنين، عن تفاصيل جديدة بشأن مشروع الربط الكهربائي مع السعودية، لافتةً إلى أنه جرى تعجيل تشغيل المرحلة الأولى بين البلدين مع بداية عام 2020 بمقدار 3 آلاف ميجاوات.

وقال وكيل أول وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، المهندسة صباح مشالي، إن "مصر تفاوضت مع السعودية على تعجيل عملية تشغيل المرحلة الأولى من الربط الكهربائي"، مبينةً أن "مشروع الربط الكهربائي مع السودان سيتم تشغيله رسميًا الشهر المقبل".

وذكرت مشالي خلال كلمة الوزارة بمؤتمر جمعية الشرق الأوسط لصناعات الطاقة الشمسية، أن "مصر تقوم حاليًا بتصنيع معظم مهمات الكهرباء محليًا؛ لمحاولة قيادة محور الربط الكهربائي بالمنطقة".

ووقعت مصر مؤخرًا مع السعودية مذكرة تفاهم في مجال الربط الكهربائي بين البلدين، كما جرى الاتفاق بين الطرفين على انطلاق عملية الربط بدايةً من نهاية 2020.

وتقدر تكاليف خط الربط الكهربائي بين المملكة ومصر بحدود 1.6 مليار دولار، لإنشاء خط هوائي ذي تيار مستمر بجهد (500) كيلو فولت وسعته (3000) ميجاوات بطول (1320) كيلو مترًا.

وقالت الحكومة المصرية، العام الماضي، إن من ضمن مخططاتها تفعيل مشروع الربط الكهربائي العربي، خاصة أنه يسير بخطى إيجابية؛ عقب توقيع اتفاقية الربط الكهربائي مع السعودية.

وتوجد خطط للربط الكهربائي بين مصر والأردن وسوريا ولبنان، وهناك مشروع ربط كهربائي بين مصر وليبيا، ويتم حاليًا الاستعداد لاستكمال الربط مع شمال أفريقيا من خلال ليبيا وتونس.

فيما تسلمت الحكومة المصرية مؤخرًا الدراسات الفنيّة اللازمة لمشروع الربط الكهربائي مع أوروبا عن طريق قبرص، الذي يمثل نقلة نوعية لمصر في إطار تصدير الطاقة لأوروبا، باعتبار الخط الذي يصل طوله إلى 1700 كيلومتر أطول خط من نوعه بالعالم.

ويصل عمق الخط الكهربائي إلى 3 آلاف متر تحت سطح البحر، حيث يبدأ امتداده من مصر إلى قبرص، ثم كريت ثم اليونان ومنها إلى أوروبا، بتكلفة 3.5 مليار يورو.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com