إيران تبيع النفط لمصدرين من القطاع الخاص للالتفاف على العقوبات

إيران تبيع النفط لمصدرين من القطاع الخاص للالتفاف على العقوبات

المصدر: رويترز

أفاد موقع أخبار وزارة النفط الإيرانية على الإنترنت، الأحد، بأن إيران باعت 700 ألف برميل من النفط الخام إلى شركات من القطاع الخاص؛ من أجل التصدير، وذلك في ثاني جولة مبيعات تستهدف الالتفاف على العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة على صادرات طهران.

وقال الموقع، إن ”ثلاث شركات لم يسمها، دفعت 64.97 دولار للبرميل، مقابل شحنتين من الخام حجم الواحدة 245 ألف برميل، وشحنة حجمها 210 آلاف برميل، جرى تداولها على بورصة إيران للطاقة“.

وبدأت إيران بيع النفط الخام إلى شركات خاصة من أجل تصديره، في أواخر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، قبيل دخول العقوبات الأمريكية على قطاعات، من بينها النفط، حيز التنفيذ، في الخامس من نوفمبر/تشرين الثاني.

وتجارة النفط الخام خاضعة لسيطرة الدولة في إيران، ومن قبل كان بوسع شركات التكرير شراء النفط الخام لتصديره، لكن كمنتجات بترولية فحسب.

وفي يوليو/تموز، قالت إيران إنها ستبدأ بيع النفط إلى الشركات الخاصة، في إطار جهودها لمواصلة تصدير الخام، وإنها ستأخذ إجراءات أخرى لمواجهة العقوبات، بعد أن طلبت الولايات المتحدة من حلفائها وقف استيراد النفط الإيراني بشكل كامل، بدءًا من نوفمبر/تشرين الثاني.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة