الكويت ستعتمد خطة تقشف إذا بلغ النفط 60 دولاراً – إرم نيوز‬‎

الكويت ستعتمد خطة تقشف إذا بلغ النفط 60 دولاراً

الكويت ستعتمد خطة تقشف إذا بلغ النفط 60 دولاراً

المصدر: إرم – من قحطان العبوش

تعمل الحكومة الكويتية على إنجاز دراسة اقتصادية تمثل خطة تقشف للبلد الخليجي الذي يعتمد على النفط بأكثر من 90 بالمئة من إيراداته، لتكون جاهزة للتطبيق إذا وصل سعر البرميل إلى 60 دولاراً.

ويجري الحديث في الكويت بشكل واسع عن إجراءات حكومية متوقعة تعتمد على تخفيض الدعم والنفقات لمواجهة هبوط أسعار النفط المتسارع والذي يشكل عماد الاقتصاد الكويتي.

ونقلت صحيفة ”الأنباء“ المحلية، الأربعاء، عن مصدر حكومي قوله، إن ثمة دراسة ستقدم قريباً للحكومة بشأن تخفيض بعض الامتيازات التي وردت سابقاً دون المساس بالحقوق المكتسبة كسلم الرواتب وغيره.

وأضافت أن هذه الإجراءات ظرفية، وستكون حال وصل سعر برميل النفط الكويتي 60 دولاراً، وأن التخفيضات لن تطول المواطنين فقط بل جميع أعضاء السلطات القضائية والتشريعية والتنفيذية.

وأوضح المصدر أن الدراسات الحالية تجرى كوضع احترازي في حال تراجعت أسعار النفط بشكل كبير، مبيناً أن الدراسة تتضمن توصية برفع الدعم عن المشتقات البترولية كالبنزين والغاز.

وقال وزير التجارة والصناعة، عبد المحسن المدعج، في آخر تصريحاته، إنه يريد أن يلفت الانتباه إلى أن النفط سلعة أسعارها قابلة للصعود والهبوط، وأن الكويتيين يتعين عليهم أن يتعلموا من الأزمات.

وأضاف ”سبق وأن قلنا منذ 25 عاماً، إنه يجب أن يتعلم الناس أن النفط سلعة قابلة للنضوب، وأنها مثل الحياة قابلة للخروج وعدم العودة مرة ثانية في أي لحظة، ومن ثم يتعين أن يتوقع المواطنون مثل هذه الأزمات، وأن يعوا المستقبل جيداً“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com