الكويت تبدأ استخدام تقنية تبريد المدن لتوفير الطاقة – إرم نيوز‬‎

الكويت تبدأ استخدام تقنية تبريد المدن لتوفير الطاقة

الكويت تبدأ استخدام تقنية تبريد المدن لتوفير الطاقة

المصدر: الكويت- من قحطان العبوش

بدأت الكويت باستخدام تقنية خاصة تعتمد على تبريد المناطق السكنية الجديدة، لتوفير الطاقة في البلد الخليجي الحار الذي يستهلك 70 % من طاقته الكهربائية للتبريد.

وتعتمد التقنية الجديدة، على إنشاء محطات تبريد مركزية لتبريد المباني عن طريق مد أنابيب تضخ الماء البارد في درجة حرارة تصل إلى 5 درجات مئوية، إلى جميع مباني الضاحية وبالتالي يتم الاستغناء عن مكيفات الهواء التقليدية.

وقال مسؤول في وزارة الكهرباء الكويتية، الثلاثاء، إن العمل جار لتصميم وتخطيط مدينة المطلاع السكنية كأولى مناطق الكويت استخداماً لتقنية تبريد الضواحي.

وكشف الوكيل المساعد لقطاع التخطيط والتدريب في وزارة الكهرباء والماء، مشعان العتيبي، أن التوجه الجديد قيد الدراسة لتطبيقه بشكل ناجح على مدينة المطلاع، وهي واحدة من عدة ضواحي سكنية تبنيها الحكومة.

وقال العتيبي في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا)، إن المشروع يحتاج مزيداً من الدراسة ليكون تطبيقه بالشكل الصحيح من الجوانب التقنية والمالية والقانونية لاسيما عملية التعاقد مع المستهلك.

وأوضح أن جميع تلك الجوانب تتم دراستها حالياً مع مستشار المشروع لمدينة المطلاع، وأنه في حال ثبت نجاح جميع الأمور من الناحية التطبيقية سيتخذ القرار النهائي مع المؤسسة لتكون مدينة المطلاع أولى المناطق في دولة الكويت التي تعمل بنظام تبريد الضواحي.

وأضاف أن تكلفة المشروع سيتم تحديدها بعد مرحلة التخطيط مع المستشار لعمل مخطط المنطقة وحساب التكلفة ليتم التنسيق بعدها مع وزارة المالية لرصد المبالغ المطلوبة.

وأوضح أن تقنية تبريد الضواحي ستساهم في عمليات توفير استهلاك الطاقة بما لايقل عن 40 %، إضافة إلى توفير الأموال والوقود المستخدم مستقبلاً وسهولة الصيانة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com