تراجع أسعار النفط يكلف العراق 27% من موازنته
تراجع أسعار النفط يكلف العراق 27% من موازنتهتراجع أسعار النفط يكلف العراق 27% من موازنته

تراجع أسعار النفط يكلف العراق 27% من موازنته

بغداد- فقدت الموازنة العراقية ما نسبته 27 بالمئة من مداخيلها المتوقعة، بسبب التراجع العالمي في أسعار النفط الذي يشكل المورد الرئيسي للاقتصاد العراقي، بحسب ما أعلنت وزارة النفط السبت.



وقالت الوزارة في بيانها إن "الاقتصاد العراقي والموازنة الاتحادية قد تأثرا كثيرا (...) وفقدت أكثر من 27 % من إيراداتها المتوقعة لهذا العام".


وتراجعت أسعار النفط في الأسواق العالمية بشكل كبير منذ حزيران/يونيو، ووصلت إلى مستويات قياسية لم تبلغها منذ ثلاثة أعوام.


ويعتمد الاقتصاد العراقي بشكل رئيسي على الصادرات النفطية، والتي تشكل المورد الأساسي لمصاريف الحكومة الساعية إلى زيادة وارداتها النفطية للاستثمار في البنية التحتية وتغطية تكاليف الإنفاق.


وأكدت الوزارة "اعتماد سعر جديد لبرميل النفط ضمن موازنة 2014، وفق دراسة موضوعية من منظور اقتصادي دقيق مع مراعاة المتغيرات والتطورات في الأسواق النفطية العالمية، وتراجع أسعار النفط والتوقعات المستقبلية".


ولم يصادق البرلمان العراقي على موازنة العام 2014، بسبب الخلافات السياسية لا سيما بين الحكومة المركزية في بغداد وحكومة إقليم كردستان، والحصة المخصصة للإقليم من مداخيل النفط والموازنة العامة.


وتعتبر الحكومة العراقية أن قيام إقليم كردستان بتصدير النفط هو أمر غير قانوني، في حين تتهم حكومة الإقليم بغداد بحجب حصتها من الإيرادات.


وأعلن إقليم كردستان العراق الجمعة، أنه صدر منذ بداية السنة الجارية، 34,5 مليون برميل من النفط بقيمة 2,87 مليار دولار اميركي.


وأوضحت وزارة الموارد الطبيعية في حكومة كردستان أنها ستعتبر هذه المداخيل جزءاً من حصتها من الموازنة العراقية البالغة 17 بالمئة، موضحة أن العمل بهذه النسبة "علقته الحكومة المركزية منذ كانون الثاني/يناير ".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com