شركات فرنسية وإيطالية توسع استثماراتها في مصر

شركات فرنسية وإيطالية توسع استثماراتها في مصر

المصدر: عبدالله المصري - إرم نيوز

أعلنت عدد من الشركات الفرنسية من أعضاء مجلس مستشاري التجارة الخارجية الفرنسية، زيادة استثماراتها في مصر خلال لقائها الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي.

شارك في اللقاء، كل من شركات شنايدر الكتريك، وسان جوبان، وكارفور، ولوريال وناوس ومورتيمير هرفي واديسون، ومجموعة أوكسيلاين وأورانج وإير ليكويد، ودينتون ومجموعة بيل، ومجموعة سب، وسانوفي، وفينيتشي وبنك أكريدي أجريكول.

وقال نيكولاس كاتشاروف العضو المنتدب لشركة أديسون الفرنسية، إنه تم تخصيص 50 مليون يورو لإنشاء مصنع لوريال القاهرة، ليكون مركزًا للتصدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وأوضح جان فرانسوا، رئيس شركة إير ليكويد لشؤون الغازات الصناعية والطبية، أن خطة العمل تشمل ضخ استثمارات بنحو 2 مليار جنيه في السنوات الثلاثة المقبلة.

وذكرت حنان بدرة، العضو المنتدب لمجموعة سب الفرنسية ”SEB“، أن شركتها تستثمر أكثر من 30 مليون يورو في مصر خلال عامي 2018- 2019.

وبلغت الاستثمارات الفرنسية في مصر 4 مليارات دولار في ظل وجود 160 شركة فرنسية، وساهمت في توفير نحو 35 ألف فرصة عمل في مجالات الصناعة والسياحة والزراعة والاتصالات والنقل والبنية التحتية والخدمات المالية، حيث قامت شركات فرنسية بزيادة استثماراتها بنحو 200 مليون دولار خلال العام المالي 2017- 2018.

وذكر وليد شتا رئيس مجموعة شنايدر إلكتريك، ورئيس مجلس مستشاري التجارة الخارجية الفرنسية، أن استثمارات شركته في مصر وصلت إلى 208 ملايين يورو، وخلال عام 2018 تم زيادة في رأس المال المدفوع بنحو 20 مليون يورو.

وأوضح نيكولاس كاتشاروف العضو المنتدب لشركة أديسون الفرنسية، أن استثمارات شركته في مصر بلغت 2.8 مليار دولار.

وذكر بنو جوليا، رئيس شركة رويال مصر، أن 99% من العاملين في شركته في مصر من المصريين، مشيرًا إلى أنه من المتوقع إنتاج نحو 80 مليون وحدة لمستحضرات التجميل مع نهاية عام 2018 بزيادة 5 ملايين عن العام الماضي.

من جانبها أعربت سحر نصر، عن تطلعها بزيادة الاستثمارات الفرنسية في مصر، مشيدًا بدعم الوكالة الفرنسية للتنمية لمصر والذي تجاوز 1.2 مليار يورو، منها 5.6 مليون يورو منح لمصر، إضافة إلى إدارتها نحو 106.8 منح من الاتحاد الأوروبي.

في ذات الإطار، قال الرئيس التنفيذي لشركة ”بي.بي“ في شمال أفريقيا، هشام مكاوي، إن شركة النفط العملاقة تخطط لاستثمار ملياري دولار في مصر خلال 2019 من أجل تنمية حقولها النفطية هناك.

ونسبت صحيفة ”الشروق“ المصرية إلى مكاوي قوله، إن الشركة استثمرت ”أربعة مليارات دولار خلال 2017 ونحو 2.5 مليار دولار في 2018 ونخطط لاستثمار ملياري دولار العام المقبل“.

وفتح اكتشاف إيني الإيطالية للحقل ظُهر عام 2015، والذي يحوي احتياطات تقدر بثلاثين تريليون قدم مكعبة من الغاز، شهية الحكومة المصرية لطرح مزيد من الامتيازات على الشركات في مسعى لتحقيق الاكتفاء الذاتي في الغاز خلال العام الجاري.

وقال مكاوي للصحيفة، إن بي.بي تعمل على الإسراع ”ببدء الإنتاج من المرحلة الثانية لمشروع غاز غرب الدلتا.. من المتوقع بدء إنتاج حقلي جيزة وفيوم قبل نهاية 2018 وحقل ريفان في 2019″، وتوقع -أيضًا- بدء الإنتاج من حقل جنوب بلطيم للغاز في النصف الثاني من 2019.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com