انخفاض سلة خامات أوبك أقل من 80 دولارا للبرميل‎

انخفاض سلة خامات أوبك أقل من 80 دولارا للبرميل‎

نيويورك – قالت منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك)، اليوم الأربعاء، إن سعر سلة خاماتها الـ 12 انخفض، الثلاثاء، بنسبة 2.4% ليصل إلى 78.67 دولارا للبرميل، وذلك مقارنة بـ 80.64 دولارا للبرميل يوم الإثنين الماضي، في الوقت الذي وصل فيه سعر خام برنت إلى 82.44 دولارا للبرميل اليوم.

ووفقا لبيانات أوبك فإن سعر البرميل بلغ أدنى مستوى له في أربع سنوات، مقتربا من مستوياته في عام 2010 والتي دارت حول متوسط 77.45 دولارا للبرميل.

وأظهرت بيانات أنّ سعر العقود الآجلة لخام برنت تسليم 14 ديسمبر/ كانون الأول، انخفض بـ 0.38 دولار، إلى 82.44 دولارا للبرميل، اليوم الأربعاء.

وقال مراقبون للقطاع النفطي إن السوق يواجه زيادة في المعروض في ظل مخاوف من تراجع الطلب، وخاصة مع صدور بيانات صينية تشير إلى تراجع النشاط الاقتصادي في واحد من أكبر المستهلكين العالميين في سوق النفط العالمي وفق ما نشرته وسائل إعلام أجنبية.

وقالت أوبك الإثنين الماضي، إنّ متوسط سعر سلتها من النفط، خلال الأسبوع المنتهي في 31 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي ارتفع إلى 82.56 دولارا للبرميل، بنسبة 0.5%، مقارنة بالأسبوع السابق المنتهي في 24 أكتوبر/تشرين الأول، حيث بلغ سعر برميل أوبك 82.11 دولارا.

وأضافت أنّ متوسط سعر سلة أوبك من النفط، بلغ 85.06 دولار للبرميل، خلال أكتوبر/تشرين الأول الماضي، في حين بلغ متوسط سعر سلة أوبك من النفط في سبتمبر/ أيلول 95.98 دولار للبرميل.

وتشمل سلة أوبك المرجعية الجديدة 12 نوعا من الخام، وهي خام صحارى الجزائري، وجيراسول الانغولي، واورينت الاكوادوري، والخام الإيراني الثقيل، وخام البصرة الخفيف العراقي، وخام التصدير الكويتي، وخام السدر الليبي، وخام بوني النيجيري الخفيف، والخام البحري القطري، والخام العربي الخفيف السعودي، وخام مربان الإماراتي، وخام ميري الفنزويلي.

واتفق وزراء النفط والطاقة في الدول الأعضاء الإثني عشر، بمنظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك)، في الحادي عشر من يونيو / حزيران الماضي، على إبقاء سقف الإنتاج الحالي البالغ حوالي 30 مليون برميل يوميا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com