الاتحاد الأوربي يمنح تركيا 8 مليون يورو لمشاريع الطاقة

الاتحاد الأوربي يمنح تركيا 8 مليون يورو لمشاريع الطاقة

المصدر: أنقرة – من مهند الحميدي

قدم الاتحاد الأوربي دعماً بقيمة 8 مليون يورو لتطوير مشاريع الطاقة وبناء المدن الذكية في الجمهورية التركية في إطار دعم مشاريع البحث والتطوير والتجديد.

وينفذ مشروع المدينة الذكية في منطقة صوما التابعة لمدينة مانيسا غرب البلاد، مركز الأبحاث الوطني التركي توبيتاك، الذي ينسق للمشروع عالمياً، بدعم من الحكومة، ويسعى إلى إنتاج الطاقة عن طريق الكهرباء.

وفي المرحلة الأولى من المشروع، سيتم تحويل الأبنية لتكون مولدة للطاقة ذاتياً، أما في المرحلة الثانية ستستخدم الحرارة الفائضة في المناطق السكنية، من قبل شركة صوما لإنتاج الكهرباء، وفي المرحلة الثالثة ستقوم الطاقة المنتجة بالألواح الشمسية بإنتاج الكهرباء عبر شبكات ذكية.

وبدأت المفوضية الأوروبية بين عامي 2014-2020 بدعم مشاريع المدن الذكية، ضمن إطار مشاريع البحث والتطوير والتجديد هوريزون 2020 والذي تمثل تركيا أحد أعضائه.

وتحاول الحكومة التركية سد حاجة البلاد المتزايدة للطاقة، والبحث عن مصادر بديلة أنظف وأقل كلفة من الوسائل التقليدية، بعد أن ارتفعت في السنوات الأخيرة نسبة الحوادث الناجمة عن استبدال الطاقة بالفحم الحجري، الذي يُعتبر العمود الفقري لقطاع الطاقة، وتصل نسبة استخدامه إلى أكثر من 25% ما يغذي ثلث احتياجات البلاد.

وتستورد تركيا -التي ينمو اقتصادها سريعاً- حوالي 97% من حاجاتها من الطاقة، وتستهلك البلاد حوالي 50 ألف ميغاواط من الطاقة حالياً، والرقم مرشح للارتفاع، إذ من المتوقع أن يصل إلى 100 ألف عام 2023، ويذكر محللون إن عدم استيراد الطاقة سيزيد من قدرة تركيا الاقتصادية، ويقضي على العجز التجاري الذي تعانيه.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة