الكويت: هبوط النفط يهدد النمو الاقتصادي الخليجي
الكويت: هبوط النفط يهدد النمو الاقتصادي الخليجيالكويت: هبوط النفط يهدد النمو الاقتصادي الخليجي

الكويت: هبوط النفط يهدد النمو الاقتصادي الخليجي

الكويت- قال وزير المالية الكويتي أنس الصالح السبت إن الهبوط المتسارع في أسعار النفط أضحى يهدد النمو الاقتصادي في دول الخليج ويتطلب التعامل معه تغيير الأولويات.

وقال الوزير في كلمة افتتح بها الاجتماع المشترك لوزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية في دول مجلس التعاون الخليجي مع كريستين لاجارد مديرة صندوق النقد الدولي إن التوقعات تشير إلى استمرار الاتجاهات الإيجابية لمعدلات النمو الاقتصادي في دول المجلس بوجه عام حيث من المتوقع أن يبلغ متوسط معدل النمو لهذه الدول 4.5 بالمئة في عامي 2014 و2015.

وأضاف: "مع ذلك يكتنف هذه التوقعات بعض المخاطر والمحاذير لاسيما في ظل التطورات الإقليمية والدولية المتسارعة وخصوصا فيما يتعلق بتطورات أسعار النفط الخام التي بدأت تلقي بظلالها على أوضاع المالية العامة في دول المجلس بشكل عام وعلى برامج الإصلاح الاقتصادي والإنفاق العام الاستثماري بصفة خاصة".

وهوى سعر خام برنت من 115 دولارا للبرميل في يونيو إلى نحو 85 دولار بفعل وفرة إمدادات المعروض وإحجام منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) عن تقييد الإنتاج لدعم الأسعار ومخاوف من أن يؤدي تباطؤ النمو الاقتصادي في أوروبا والصين إلى إضعاف الطلب على النفط.

وهبطت عقود برنت تسليم ديسمبر 70 سنتا إلى 86.13 دولار للبرميل عند التسوية‭ ‬يوم الجمعة.

وأكد وزير المالية الكويتي ضرورة أن تمضي دول الخليج في عملية الإصلاح الاقتصادي الشامل بما في ذلك الإصلاح المالي لمعالجة اختلالات المالية العامة وأن يتجسد ذلك من خلال تعزيز جهود التنويع الاقتصادي ومن ثم تنويع مصادر الدخل وتقليص الاعتماد على الإيرادات النفطية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com