وكالة الطاقة: احتياطي إنتاج النفط العالمي ربما استنفد بالكامل
وكالة الطاقة: احتياطي إنتاج النفط العالمي ربما استنفد بالكاملوكالة الطاقة: احتياطي إنتاج النفط العالمي ربما استنفد بالكامل

وكالة الطاقة: احتياطي إنتاج النفط العالمي ربما استنفد بالكامل

قالت وكالة الطاقة الدولية، اليوم الخميس، إن احتياطي إمدادات النفط العالمية ربما استنفد بالكامل بسبب حالات تعطل الإنتاج الممتدة لفترات طويلة؛ ما يدعم الأسعار ويهدد نمو الطلب.

وارتفعت أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها منذ 2014 في الأسابيع الأخيرة، جرّاء الانخفاض المتوقع في صادرات الخام الإيرانية العام الجاري بسبب تجدد العقوبات الأمريكية بجانب تراجع إنتاج فنزويلا وتعطل إمدادات في ليبيا وكندا وبحر الشمال.

وفي ظل شح المعروض، قامت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وبعض كبار المنتجين خارجها ومن بينهم روسيا بتخفيف اتفاقهم لخفض الإنتاج، إذ تعهّدت السعودية بدعم السوق في الوقت الذي اتهم فيه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المنظمة بدفع الأسعار للارتفاع.

وقالت وكالة الطاقة الدولية ومقرها باريس في تقريرها الشهري لأسواق النفط، إن هناك -بالفعل- مؤشراتٍ "مبشرة جدًا" على أن إنتاج كبار المنتجين يزيد، وقد يبلغ مستوى قياسيًا.

لكن الوكالة قالت إن "حالات تعطل الإنتاج تبرز الضغط الذي تتعرّض له الإمدادات العالمية، في الوقت الذي ربما يكون فيه احتياطي الطاقة الإنتاجية الفائضة العالمي قد استنفد بالكامل".

وتشير الطاقة الإنتاجية الفائضة إلى قدرة المنتج على زيادة الإنتاج في وقت قصير نسبيًا، ومعظمها في الشرق الأوسط.

وتقول وكالة الطاقة، إن إنتاج أوبك من الخام في حزيران/يونيو الماضي، بلغ أعلى مستوى في أربعة أشهر عند 31.87 مليون برميل يوميًا.

وبلغ فائض الطاقة الإنتاجية في منطقة الشرق الأوسط في تموز/يوليو الماضي 1.6 مليون برميل يوميًا وهو ما يعادل نحو 2% من الإنتاج العالمي.

ويواصل الإنتاج من خارج أوبك الارتفاع أيضًا، بما في ذلك إنتاج النفط الصخري الأمريكي المتزايد، لكن الوكالة تقول إن "ذلك قد لا يكون كافيًا لتهدئة المخاوف".

وأضافت "نقطة الضعف هذه تدعم حاليًا أسعار النفط، ويبدو من المرجح أن تواصل ذلك. لا نرى أي مؤشر على ارتفاع الإنتاج من أماكن أخرى قد يهدئ المخاوف من شح المعروض في السوق".

وأبقت وكالة الطاقة الدولية على توقعاتها لنمو الطلب على النفط في 2018 عند 1.4 مليون برميل يوميًا، لكنها حذرت من أن ارتفاع الأسعار قد يخفض الاستهلاك.

وقالت الوكالة "ارتفاع الأسعار يتسبب في استمرار مخاوف المستهلكين في كل مكان من تضرر اقتصاداتهم. في المقابل قد يكون لهذا أثر ملحوظ على نمو الطلب النفطي".

وذكرت وكالة الطاقة الدولية أن الصين والهند، ثاني وثالث أكبر مستهلكين للنفط في العالم، قد تواجهان "تحديات كبيرة" في العثور على نفط خام بديل بعد انخفاض صادرات النفط الإيرانية والفنزويلية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com