رئيس أوبك: المنظمة لا تريد تقلبات في أسعار النفط
رئيس أوبك: المنظمة لا تريد تقلبات في أسعار النفطرئيس أوبك: المنظمة لا تريد تقلبات في أسعار النفط

رئيس أوبك: المنظمة لا تريد تقلبات في أسعار النفط

قال وزير النفط الإماراتي، الرئيس الدوري لمنظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك"  سهيل المزروعي، اليوم الأربعاء إن "تقلب سوق الخام أمر غير مرغوب، وإن المنظمة تفضل مناخًا أكثر استقرارًا للأسعار".

جاءت تصريحات المزروعي بعدما تكبدت أسعار النفط أكبر خسائرها اليومية في عامين.

وأضاف رئيس أوبك، أن المنظمة وبعض كبار المنتجين خارجها يعكفون على خطة طويلة الأمد لبناء طاقة إنتاجية فائضة تحمي السوق من أي تعطل غير متوقع للإمدادات.

وهبطت أسعار الخام العالمية بشدة حين أعادت ليبيا فتح موانئ رئيسة لتصدير النفط أمس الأربعاء، حيث هوت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت 6.92 %، مسجلة أكبر هبوط يومي في عامين.

وقال المزروعي لرويترز على هامش مناسبة لمجلس الأعمال الكندي الإماراتي في كالجاري "التقلب ليس جيدًا، ولا نودُّ رؤية الكثير من التقلبات في الأسعار".

وكانت المؤسسة الوطنية للنفط الليبية في طرابلس أعلنت يوم الأربعاء إعادة فتح أربعة مرافئ تصدير بعد مواجهة تسببت في وقف معظم إنتاج البلد العضو في أوبك.

وقالت المؤسسة يوم الاثنين، إن إنتاج النفط الليبي انخفض إلى 527 ألف برميل يوميًا عقب إغلاق الموانئ في أواخر حزيران/ يونيو، من 1.28 مليون برميل يوميًا في شباط/ فبراير.

وقال المزروعي إن التقلبات ستستمر ما دام ثمّة غياب لخطة طويلة الأجل للإنتاج.

وأضاف، أن أوبك والمنتجين غير الأعضاء يعملون على هذه الخطة الطويلة الأجل من أجل استقرار السوق. وفي حين لا يمكن للمنظمة توجيه الدول بالاستثمار لزيادة الإنتاج، فقد قال المزروعي إن "وجوده في كندا يهدف إلى تعزيز الاستثمار في استكشاف النفط وإنتاجه".

وتابع "أنا واثق من أننا لدينا طاقة إنتاجية فائضة تكفي لتلبية الهدف الذي تبنته أوبك والمنتجون غير الأعضاء".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com