مصر تعلن عن اكتشاف نفطي جديد في الصحراء الغربية

مصر تعلن عن اكتشاف نفطي جديد في الصحراء الغربية

المصدر: عوض محمد- إرم نيوز

أعلنت وزارة البترول المصرية، يوم الاثنين، عن اكتشاف نفطي ثان في حقل ”فاجور“ بالصحراء الغربية.

وأوضحت وزارة البترول، في بيان لها، أن ”الاكتشاف الجديد كان في الموقع الجنوبي غرب منطقة المليحة بالصحراء الغربية المصرية، على بعد حوالي 130 كم شمال واحة سيوة“.

وأكدت شركة ”إيني“ الإيطالية العالمية المتخصصة في التنقيب عن البترول والغاز في مصر، ما جاء في بيان وزارة البترول المصرية، مبينة أنها نجحت في تحقيق اكتشاف نفطي جديد في الصحراء الغربية بحقل ”فاجور“، وفقًا لـ“رويترز“.

وأشارت وزارة البترول إلى أن الاكتشاف الجديد يعد الثاني من نوعه بواسطة الشركة الإيطالية في حوض ”فاجور“، إذ تم حفر بئر ”SWM B1-X“ على بعد 7 كيلومترات من أول اكتشاف (SWM A2-X) على عمق إجمالي بلغ 4523 مترًا.

وأوضح وزير البترول والثروة المعدنية المصري المهندس طارق الملا، في وقت سابق، أن الحكومة مستمرة في إستراتيجية طرح المزايدات العالمية وعقد الاتفاقيات البترولية لتكثيف أنشطة البحث والاستكشاف عن البترول والغاز، والعمل على جذب الاستثمارات العالمية لزيادة معدلات الإنتاج والاحتياطي.

وتخطط ”إيني“ لحفر آفاق استكشافية أخرى بالقرب من اكتشافات ”A2-X و B-1X“ لتعزيز ما يمكن أن ينتج كمنطقة إنتاجية جديدة لصالح الشركة.

ولفت بيان وزارة البترول المصرية، إلى أن إنتاج الاكتشاف الجديد، سيتم توجيهه إلى البنية التحتية القائمة بالفعل، ثم يتم شحنها إلى محطة الحمرا من خلال خطوط الأنابيب القائمة.

وأعلنت الشركة في أيار/ مايو الماضي عن كشف بترولي جديد في امتياز جنوب غرب منطقة مليحة بالصحراء الغربية بمصر في حقل فاجور.

وقالت الشركة في بيان صحفي وقتها، إن الاكتشاف الجديد وحفر آبار استكشافية أخرى في حال نجاحها، سيفتح منطقة إنتاجية جديدة في مصر.

وتمتلك ”إيني“ بالكامل امتياز جنوب غرب مليحة، بالصحراء الغربية، عبر وحدتها ”أيوك“.

وكانت وزارة البترول المصرية أعلنت في نيسان/ أبريل الماضي، عن اكتشاف نفطي جديد في الصحراء الغربية بطاقة 1358 برميلًا، إذ أوضح الجيولوجي طاهر الزفزاف، رئيس الشركة العامة للبترول، أنه ”تم حفر البئر في نهاية كانون الثاني/ يناير الماضي، وأظهرت التسجيلات الكهربية للبئر وجود طبقات حاملة للهيدروكربون، واختبار البئر أظهر إمكانية 1358 برميل زيت يوميًا على فتحة إنتاج 1 بوصة وبدرجة جودة 40.2 درجة“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com