الكويت تسعى لمضاعفة إنتاجها من الغاز إلى 500 مليون قدم مكعب يوميًا

الكويت تسعى لمضاعفة إنتاجها من الغاز إلى 500 مليون قدم مكعب يوميًا

المصدر: إرم نيوز

أعلنت الكويت أن مشروع تطوير حقول الغاز في المناطق الشمالية أوشك على الانتهاء، وسيتم مضاعفة الإنتاج إلى حوالي 500 مليون قدم مكعب يوميًا في غضون عام واحد.

ويشمل المشروع الذي يستكمل في نيسان/ أبريل المقبل، إنتاج حوالي 200 ألف برميل يوميًا من النفط الخفيف المرغوب في الأسواق العالمية، وذلك ضمن برنامج استثماري ضخم تنفذه الدولة الخليجية حتى عام 2040 لزيادة طاقة إنتاجها من النفط والغاز.

وقال جمال جعفر الرئيس التنفيذي لشركة نفط الكويت المملوكة للحكومة، إن هدف الشركة في مشاريع الغاز في المدى القريب هو رفع الطاقة الإنتاجية من الغاز الطبيعي غير المصاحب إلى مليار قدم مكعب، إضافة إلى 275 ألف برميل يوميًا من النفط الخفيف المصاحب بحلول عام 2022/ 2023.

وأضاف في كلمة له ألقاها داخل الشركة ونشرتها صحيفة ”الراي“ الكويتية اليوم الاثنين،:“شكلنا مديرية هيكلها التنظيمي معني بالغاز على نحو أساسي تساندها في هذا الهدف المديريات الأخرى“، مضيفًا أن الشركة ”تولي اهتمامًا كبيرًا لتطوير قدراتها في إنتاج الغاز الحر والنفط الخفيف المصاحب له ضمن استراتيجية التطوير بعيدة المدى“.

وأوضح أن ”تلك الخطوة شكلت ركيزة كبيرة في توجهات مؤسسة البترول لا سيما في استراتيجية 2040، التي تؤكد أن الإنتاج المستدام للغاز الحر والنفط الخفيف يهدف لتلبية لمتطلبات التنمية في البلاد وللوفاء بالتزاماتها نحو الأسواق العالمية“.

ولفت إلى أن ”الاكتشاف الكبير للغاز غير المصاحب (الحر) وما يصاحبه من نفط خفيف، يأتي في ظل سعي الشركة الدؤوب لتوفير بدائل عن استخدام النفط الخام ومشتقاته في توليد الطاقة الكهربائية في البلاد، ومن ثم إمكانية بيعه في الأسواق العالمية بنهاية العام، كما يتفق وأهداف الشركة الرامية إلى حماية البيئة من التلوث“.

وتنتج الكويت حاليًا نحو 220 مليون قدم مكعب من الغاز يوميًا، وتهدف برامج التطوير إلى زيادة طاقة الإنتاج لمواجهة الطلب المحلي المنتامي الذي يشمل نحو 40% لتوليد الكهرباء و60% لتغذية قطاع التكرير والبتروكيماويات.

وتملك الكويت العضو المؤسس في منظمة أوبك، نحو 101 مليار برميل من احتياط النفط المثبت، و 1.7 ترليون متر مكعب من احتياط الغاز الطبيعي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com