بارزاني: مستعدون للتعاون مع بغداد لتصدير نفط كركوك‎
بارزاني: مستعدون للتعاون مع بغداد لتصدير نفط كركوك‎بارزاني: مستعدون للتعاون مع بغداد لتصدير نفط كركوك‎

بارزاني: مستعدون للتعاون مع بغداد لتصدير نفط كركوك‎


قال رئيس حكومة إقليم كردستان، نيجيرفان بارزاني، اليوم الأربعاء، إن حكومته مستعدة للتعاون مع بغداد لتصدير النفط الخام من حقول كركوك عبر "ميناء جيهان" التركي.


وأوضح بارزاني في مؤتمر صحفي بأربيل عاصمة الإقليم، أن حكومة الإقليم أبلغت بغداد منذ أشهر، بأنها مستعدة للتعاون من أجل استئناف تصدير النفط من حقول كركوك إلى الأسواق العالمية.


كان وزير النفط العراقي جبار اللعيبي، قال في تصريحات صحفية بثها التلفزيون الرسمي، الاثنين الماضي، إن الحكومة الاتحادية تجري مباحثات مع تركيا وإقليم شمالي البلاد، لاستئناف تصدير نفط كركوك.


بارزاني أشار إلى أن شركة تسويق النفط العراقية "سومو" المملوكة لبغداد، بإمكانها استلام النفط في "ميناء جيهان" التركي تمهيدًا لبيعه في الأسواق العالمية.


وذكر أن حكومة الإقليم بانتظار قرار بغداد بهذا الشأن، "لكن يبدو أنهم غير مستعجلين باتخاذ القرار".


ويبلغ إنتاج حقول كركوك الحالي، 220 ألف برميل يوميًا، ويتم تحويل الإنتاج اليومي بالكامل إلى المصافي المحلية.


وتوقف ضخ النفط من كركوك في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، عندما سيطرت القوات العراقية على الحقول من قوات إقليم الشمال "البيشمركة".


وقبل ذلك، كان الإقليم يقوم بتصدير كمية تصل إلى 250 ألف برميل يوميًا من حقول كركوك، عبر خط أنابيب خاص به إلى "ميناء جيهان" التركي على البحر المتوسط.


وتشير التقديرات إلى أن إجمالي احتياطي محافظة كركوك من النفط، يبلغ 13 مليار برميل؛ أي ما يمثل 12 % من احتياطي العراق النفطي.


والعراق ثاني أكبر منتج للنفط في منظمة أوبك بعد السعودية، وينتج في المجمل نحو 4.5 مليون برميل يوميًا.



الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com