سلطنة عُمان بصدد طرح مشروع ربط كهربائي بقيمة 780 مليون دولار – إرم نيوز‬‎

سلطنة عُمان بصدد طرح مشروع ربط كهربائي بقيمة 780 مليون دولار

سلطنة عُمان بصدد طرح مشروع ربط كهربائي بقيمة 780 مليون دولار

المصدر: مسقط – إرم نيوز

تعتزم سلطنة عُمان طرح مشروع لربط شبكات الكهرباء في المناطق الشمالية والجنوبية قبل نهاية هذا العام، بقيمة تصل إلى نحو 300 مليون ريال (780 مليون دولار).

وأكد علي بن سعيد الحدبي، الرئيس التنفيذي لشركة عمان لنقل الكهرباء، المشاركة في المشروع، أن جميع المساهمين وافقوا على طرح المشروع في مناقصة قبل نهاية العام الحالي، بما فيهم سلطة تنظيم الكهرباء العمانية وشركة تنمية نفط عمان ومجموعة نماء المملوكة للحكومة العمانية.

وقال الحدبي لصحيفة ”أوبزرفر“ العمانية الناطقة باللغة الإنجليزية: ”إنه تم الانتهاء من دراسة الجدوى لمشروع ربط الشبكات الكهربائية في الشمال والجنوب، ونحن الآن في مرحلة التنفيذ التي ستتم على مراحل“.

وأوضح أن المشروع سيربط الشبكات القائمة في النصف الشمالي من السلطنة مع شبكات منطقة ظفار في الجنوب وشبكة شركة تنمية نفط عمان في المنطقة الوسطى، إضافة إلى شبكات منطقة الدقم في شرق وسط عمان.

وأضاف أن المشروع يتضمن إنشاء شبكة موحدة بقدرة 400 كيلوفولت تغطي مناطق بطول أكثر من 900 كلم، بما فيها الشمال وصلالة في الجنوب ومناطق أخرى، لافتًا إلى أن المشروع سيتيح إنشاء مشاريع طاقة شمسية وهوائية وربطها مع تلك الشبكات.

وتابع: ”نأمل أن نطرح أول مناقصة للمرحلة الأولى من هذا المشروع الحيوي قبل نهاية العام الجاري.. ونتوقع الانتهاء من المشروع في غضون خمس سنوات“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com