الخرطوم وجوبا: إعادة إنتاج نفط ”جنوب السودان“ يوليو المقبل – إرم نيوز‬‎

الخرطوم وجوبا: إعادة إنتاج نفط ”جنوب السودان“ يوليو المقبل

الخرطوم وجوبا: إعادة إنتاج نفط ”جنوب السودان“ يوليو المقبل

المصدر: الأناضول

اتفقت السودان ودولة جنوب السودان، اليوم الثلاثاء، على البدء في إعادة إنتاج النفط من الحقول الواقعة في البلد الأخير، وذلك في تموز/يوليو المقبل.

وجاء ذلك في ختام مباحثات، جرت اليوم، في العاصمة السودانية الخرطوم، بين البلدين، بشأن إعادة حقول الجنوب إلى دائرة الإنتاج بعد توقفها منذ العام 2013.

وقال وزير النفط السوداني، أزهري عبدالقادر، إن ”الخرطوم وجوبا اتفقتا على أن تبدأ الفرق الفنية في زيارة الحقول المتوقفة في تموز/يوليو المقبل“.

وتوقع الوزير السوداني، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره وزير الطاقة في دولة جنوب السودان، إزيكيل غاتكوث، عقب التوقيع على محضر ختام المباحثات في الخرطوم، ”عودة الإنتاج لحقول جنوب السودان في غضون الشهريين المقبلين“.

وأشار عبد القادر إلى سعي بلاده إلى زيادة إنتاج حقل ”فلج“ النفطي في دولة جنوب السودان، من 127 ألف برميل يوميًا، إلى 170 ألف برميل.

ولفت الوزير السوداني إلى أن ”إعادة إنتاج الحقول سيتم عبر كوادر سودانية خالصة، دون الاستعانة بكوادر أجنبية“.

ونوّه إلى اتفاق البلدين على توفير قوة مشتركة لتأمين حقول النفط في دولة جنوب السودان.

كما أشار إلى وجود اتفاق بين البلدين بشأن أخذ الخام بدلًا عن الرسوم الانتقالية، لنقل وتصدير نفط الجنوب عبر الأراضي السودانية، لتغذية محطة كهربائية تقع في منطقة كوستي بولاية النيل الأبيض (جنوب السودان).

بدوره، أكد وزير الطاقة في جنوب السودان، إيزيكيل غاتكوث، على سعي الخرطوم وجوبا إلى إعادة إنتاج حقول النفط في بلاده.

وفي آب/أغسطس 2016، طلبت جوبا رسميًا من الخرطوم، مساعدات فنية وتقنية، لإعادة تشغيل حقول نفط ”الوحدة“ التي توقفت عن الإنتاج، بعد أن تأثرت بالأحداث الأمنية المندلعة جراء الأزمة في البلاد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com