الكويت ترفع سعر الديزل ضمن خطة تقشف واسعة
الكويت ترفع سعر الديزل ضمن خطة تقشف واسعةالكويت ترفع سعر الديزل ضمن خطة تقشف واسعة

الكويت ترفع سعر الديزل ضمن خطة تقشف واسعة

أقرت الحكومة الكويتية، رفع سعر مادة الديزل، المدعوم حكومياً، من 55 فلساً إلى 170 فلساً، لكنها أجلت تطبيقه بشكل فعلي دون أن تحدد موعداً دقيقاً لذلك.

وجاءت الموافقة الحكومية على رفع سعر الديزل خلال اجتماع لمجلس الوزراء الكويتي مع المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية الحكومي، وهو مايعني أن تطبيق السعر الجديد أصبح شبه مؤكد.

وكانت الحكومة قد وافقت في يوليو/تموز الماضي، على السعر الجديد الذي قدمته لجنة مختصة بدراسة ترشيد الدعم الحكومي، لكنها اشترطت لتطبيقه انتهاء دراسة المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية لمعالجة أي آثار سلبية على شرائح المستهلكين الذين وجه إليهم الدعم.

وقالت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية، هند الصبيح، عقب الاجتماع، إن الحكومة وافقت على السعر الجديد لمادة الديزل، لكنها قررت استكمال دراسة باقي التفاصيل بهذا الموضوع الحيوي في اجتماع مقبل.

ويعد رفع سعر الديزل، أول تطبيق لخطة تستهدف رفع الدعم الحكومي عن عدد من المواد الأساسية والمحروقات، تقول الحكومة الكويتية إنه يكلف الدولة المليارات دون أن يصل لمستحقيه في البلاد من ذوي الدخول المتوسطة والمنخفضة.

وتريد الحكومة الكويتية، البدء بتنفيذ أول خطوات رفع الدعم الحكومي، برفع سعر الديزل، بشكل تدريجي يجنبها ردود أفعال غاضبة قد تتسبب بها الزيادات المتوقعة في الأسعار التي تعقب رفع أسعار الديزل.

وتشمل خطة رفع الدعم، إضافة إلى الديزل، الماء والكهرباء والبنزين، إضافة للسلع الأساسية، وتقول الحكومة إنها سترى النور قريباً وستوفر مليارات الدنانير على البلد الخليجي الغني بالنفط.

وتترافق دراسات خفض الدعم مع دراسات موازية لتعويض المواطنين الكويتيين عن المبالغ الطائلة التي سيدفعونها عند تنفيذ الخطة، ومن بينها إضافة تعويض مادي لرواتب الموظفين الكويتيين، إضافة لاقتراحات أخرى لم يتم اعتمادها بعد.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com