الكويت: خطة لرفع إنتاج النفط بأكثر من مليون برميل يوميًا

الكويت: خطة لرفع إنتاج النفط بأكثر من مليون برميل يوميًا

المصدر: الكويت – إرم نيوز

تعتزم الكويت زيادة إنتاجها النفطي بأكثر من مليون برميل يوميًا، في إطار إستراتيجية استثمارية طويلة الأمد تشمل -أيضًا- رفع طاقة إنتاج الغاز بشكل كبير.

وكشف الرئيس التنفيذي في شركة نفط الكويت جمال جعفر أن طاقة إنتاج النفط للكويت تبلغ حاليًا نحو 3.151 مليون برميل يوميًا، فيما يقدر متوسط إنتاج الغاز الحر بحوالي 215 مليون قدم مكعبة يوميًا.

واشار جعفر، في تقرير للشركة نشرته صحيفة “الأنباء” الكويتية اليوم الخميس، إلى أن السنة المالية (2017/ 2018) كانت حافلة بالأنشطة والأعمال بالنسبة لشركة نفط الكويت المملوكة للحكومة، لافتًا إلى أنها واجهت عددًا من التحديات في مجالات الاستكشاف والحفر والتطوير للحقول في بعض المناطق.

وبيٌن الوزير أن مجموع منصات التشغيل في الحقول الكويتية بلغ 129 منصة في نهاية السنة الماضية، فيما تم حفر 672 بئرًا جديدة وإصلاح 1.526 بئرًا خلال تلك الفترة.

وكشف جعفر أنه تم الانتهاء من مشروع وضع الخطة الإستراتيجية حتى عام 2040، والذي كان مشروعًا شاملاً قام به فريق التخطيط الإستراتيجي بالتعاون مع كل المديريات في الشركة لتحديد نقاط التركيز المستقبلية وتعريف الخطوات اللازمة لتمكين شركة نفط الكويت من المحافظة على موقعها الريادي في صناعة النفط والغاز.

وقال: “هدفنا في هذه الخطة هو أن تصل الطاقة الإنتاجية إلى 4.250 مليون برميل نفط يوميًا وملياري قدم مكعبة يوميًا بحلول سنة 2040“.

وفي تصريحات أوائل العام الحالي كشف جمال عن خطة استثمارية تشمل إنفاق نحو 34 مليار دينار (112 مليار دولار) لتطوير القطاع النفطي في الكويت، مشيرًا إلى أن المشاريع تشمل رفع طاقة إنتاج النفط الخام ومشاريع غاز وتكرير وبتروكيماويات.

وتملك الكويت، العضو المؤسس في منظمة أوبك، نحو 101 مليار برميل من احتياط النفط المثبت وهو سادس أكبر احتياط نفطي في العالم بعد احتياطات فنزويلا والمملكة العربية السعودية وكندا وإيران والعراق، فيما يقدر احتياطها من الغاز الطبيعي بحوالي 1.78 ترليون متر مكعب.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع