إيران تنتقد طلب أمريكا بزيادة إنتاج النفط السعودي
إيران تنتقد طلب أمريكا بزيادة إنتاج النفط السعوديإيران تنتقد طلب أمريكا بزيادة إنتاج النفط السعودي

إيران تنتقد طلب أمريكا بزيادة إنتاج النفط السعودي

انتقدت إيران طلبًا أمريكيا بأن تضخ السعودية مزيدًا من النفط لتغطية أي نقص في الصادرات الإيرانية، وتوقعت أن لا تقبل "أوبك" بذلك، ممهدة لاجتماع صعب عندما تلتقي المنظمة في وقت لاحق هذا الشهر.

وعلق ممثل إيران في أوبك "حسين كاظم بور أردبيلي" على أنباء أن الحكومة الأمريكية طلبت بشكل غير رسمي من السعودية ومنتجين آخرين في "أوبك" زيادة الإنتاج.

وقال كاظم بور في تصريحات: "إنه أمر جنوني ومذهل أن نرى تعليمات تصدر من واشنطن للسعودية من أجل التحرك وتعويض أي نقص في صادرات إيران نتيجة للعقوبات غير القانونية على إيران وفنزويلا."

وتوقع أن لا تمتثل "أوبك" إلى الطلب الأمريكي، قائلاً إن أسعار النفط ستقفز ردًا على عقوبات واشنطن بحق إيران وفنزويلا كما حدث خلال جولة العقوبات السابقة ضد إيران.

وقال: "لا أحد في أوبك سيتحرك ضد اثنين من الأعضاء المؤسسين.. حاولت الولايات المتحدة ذلك المرة الماضية ضد إيران لكن أسعار النفط وصلت إلى 140 دولارًا للبرميل."

وتجتمع منظمة البلدان المصدرة للبترول للنظر في سياسة إنتاج النفط، يوم 22 يونيو/حزيران في فيينا.

ولمنظمة "أوبك"، التي تأسست في 1960، تاريخ من تنسيق السياسة النفطية رغم اختلاف وجهات النظر بل وحتى الحروب بين بعض أعضائها على مر السنين.

وقال كاظم بور، إن المنظمة ستقف صفًا واحدًا في وجه الطلب الأمريكي. وتابع: "لن تقبل أوبك بمثل تلك الإهانة، من الصلف والجهل أن يستهين المرء بـ 60 عامًا من التعاون بين متنافسين."

وأضاف: "علينا أن نتعايش معًا.. لا نستطيع تغيير الجغرافيا لكن يتوجب علينا بناء تاريخ أفضل."

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com