العراق يبدأ مقايضة نفط كركوك مع إيران

العراق يبدأ مقايضة نفط كركوك مع إيران

المصدر: الأناضول

أكد مسؤول بوزارة النفط العراقية، اليوم الاثنين، أن بغداد بدأت منذ أمس الأحد، مقايضة كميات من نفط كركوك شمالي البلاد مع إيران، وفق اتفاق أبرم بين الجانبين نهاية العام الماضي.

وقال عاصم جهاد المتحدث باسم وزارة النفط العراقية، إن ”العراق بدأ أمس بنقل كميات من النفط تتراوح ما بين 30 – 60 ألف برميل يوميًا من حقول محافظة كركوك، إلى المنطقة الحدودية مع إيران في منطقة كرمنشاه“.

وأضاف جهاد، أن ”الكميات ذاتها سيتم تسليمها إلى العراق عبر موانئه الجنوبية، لغرض تصديرها“.

وكان العراق وإيران، قد أبرما في كانون الأول/ ديسمبر الماضي، اتفاقًا يقضي بنقل كميات من النفط من حقول محافظة كركوك يوميًا، عبر الشاحنات، إلى النقطة الحدودية المشتركة بين البلدين.

من جهتها، قالت وزارة النفط الإيرانية عبر بيان إنه ”تم حل القضايا اللوجستية العالقة، التي كانت تعيق إطلاق عملية المبادلة“.

وبموجب الاتفاقية، يتحمل البائع تكاليف النقل والتأمين، حتى وصول الشحنة إلى الميناء المقصود“، بحسب الوزارة الإيرانية، لافتة إلى أن ”الاتفاقية خاضعة لإعادة التفاوض“.

ولجأ العراق إلى اعتماد خيار مقايضة نفط محافظة كركوك، المتوقف عن التصدير منذ تشرين أول/ أكتوبر الماضي، بعد سيطرة القوات الاتحادية على المدينة، التي كانت خاضعة لسيطرة القوات الكردية، بسبب عدم الاتفاق مع إقليم كردستان على آليات تصديره عبر ميناء جيهان التركي.

وتشير التقديرات إلى أن إجمالي احتياطي محافظة كركوك من النفط، يبلغ 13 مليار برميل، أي ما يمثل 12% من احتياطي العراق النفطي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة