طهران تمهل ”توتال“ شهرين للتفاوض مع أمريكا بشأن مستقبل استثماراتها في إيران

طهران تمهل ”توتال“ شهرين للتفاوض مع أمريكا بشأن مستقبل استثماراتها في إيران

المصدر: إرم نيوز

أعلن وزير النفط الإيراني، بيجن نامدار زنغنه، الأربعاء، أن الوزارة من أجل حفظ الاستثمارات الأجنبية في البلاد، منحت الشركات، وفي مقدمتها توتال الفرنسية مدة شهرين للتفاوض مع الولايات المتحدة لحسم مستقبل استثماراتها في إيران.

وقال زنغنه للصحفيين إن ”إيران منحت شركة ”توتال“ الفرنسية مدة شهرين للتفاوض مع الولايات المتحدة بشأن مستقبل استثماراتها في تطوير المرحلة الحادية عشرة من حقل بارس الجنوبي للغاز“.

وأوضح، أن ”مدة شهرين فرصة مناسبة لشركة توتال للتفاوض مع أمريكا، وبعدها تقرر بشأن بقائها في إيران من عدمه“، مجددًا على أن شركة ”سي ان بي سي“ الصينية ستكون بديلًا عن شركة توتال في حال قررت الانسحاب من إيران“.

ووقّعت شركة النفط الإيرانية الوطنية مع ”توتال“ الفرنسية عقدًا بلغت قيمته 4.8 مليار دولار لتطوير المرحلة 11 من حقل بارس غاز جنوب البلاد، عقب إبرام طهران الاتفاق النووي مع مجموعة 5+1 بينها الولايات المتحدة التي أعلنت انسحابها في 8 من آيار/ مايو الجاري.

وتعاونت ”توتال“ مع إيران في قطاع النفط والغاز منذ التسعينيات، ونشطت في استكشاف وتطوير حقل سيري للنفط واحتياطيات جنوب بارس للغاز.

وأعلنت الشركة الفرنسية العملاقة أنها ستضطر إلى وقف عملياتها في إيران، بالنظر إلى انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي مع إيران، إذا لم تعف الولايات المتحدة الشركة من العقوبات.