محتجون يغلقون حقلا نفطيا ثانيا في شرق ليبيا – إرم نيوز‬‎

محتجون يغلقون حقلا نفطيا ثانيا في شرق ليبيا

محتجون يغلقون حقلا نفطيا ثانيا في شرق ليبيا

بنغازي – قال مسؤول أمني وناشط : إن محتجين يغلقون حقل أبو الطفل النفطي الليبي أغلقوا حقلا ثانيا وطريقا واستولوا على طائرة تابعة لشركة.

ويغلق سكان محليون حقل أبو الطفل وهو مشروع مشترك بين المؤسسة الوطنية للنفط وشركة إيني الإيطالية منذ عام للمطالبة بوظائف في إطار موجة احتجاجات في منشآت نفطية بدأت في يوليو تموز 2013.

وانتهت الاحتجاجات في موانئ وحقول نفطية أخرى مع استمرار اغلاق حقل أبو الطفل في مدينة جالو الواقعة في شرق ليبيا المضطرب. وإلى جانب حقل أبو الطفل الذي كانت تبلغ طاقته الانتاجية 60 ألف برميل يوميا أغلق المحتجون حقل جالو 59 القريب التابع لشركة الواحة النفطية.

واستولى المحتجون أيضا على طائرة تابعة لشركة وأغلقوا مهبطا للطائرات وطريقا بريا مؤديا إلى مدينة أجدابيا الساحلية القريبة من ميناء الزويتينة النفطي. وقال مسؤول أمني وناشط محلي إن خطوط أنابيب تربط الميناء بحقل أبو الطفل.

لكن ميناء الزويتينة الواقع إلى الغرب من بنغازي ما زال مغلقا. ويطالب عمال النفط فيه بتغيير في إدارة الشركة التي تشغل الميناء.

وقال المسؤول الأمني: إن المحتجين في أبو الطفل أوقفوا أيضا شاحنات وقود كانت في طريقها إلى محطة السرير للطاقة ومنعوا 65 من سائقي الشاحنات المصريين من مغادرة المنطقة.

وزاد إنتاج النفط في ليبيا إلى نحو 900 ألف برميل يوميا أي بزيادة تسعة أضعاف عما كان عليه قبل شهور قليلة بعد إعادة فتح ثلاثة موانئ في الشرق بموجب اتفاق مع مجموعة مسلحين سيطروا على موانئ التصدير للضغط من أجل الحكم الذاتي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com