اقتصاد

أوكرانيا تقلل من فرص التوصل لاتفاق مع روسيا بشأن الغاز
تاريخ النشر: 27 سبتمبر 2014 23:12 GMT
تاريخ التحديث: 27 سبتمبر 2014 23:16 GMT

أوكرانيا تقلل من فرص التوصل لاتفاق مع روسيا بشأن الغاز

الجانب الأوكراني يشترط لدفع الديون المتراكمة عليه لصالح موسكو، أن تتعهد الشركة الروسية العملاقة غازبروم بتزويد كييف بالغاز خلال الشتاء المقبل.

+A -A

كييف- أثارت أوكرانيا الشكوك السبت بشأن فرص التوصل إلى تسوية لنزاعها بشأن الغاز مع موسكو فيما يبدو أن هناك التزاما بالهدنة بشكل عام في شرق البلاد بعد أسبوع من توقيع اتفاق مع الانفصاليين الموالين لروسيا.

فغداة إعلان الاتحاد الأوروبي بداية اتفاق إثر المفاوضات التي جرت في برلين بين الروس والأوكرانيين والاوروبيين لإعادة تزويد أوكرانيا بالغاز، أشار رئيس مجموعة نفتوغاز الأوكرانية العامة إلى أن الخلاف مع موسكو لم يجد حلا بعد.

وقال اندري كولوليف في حسابه على موقع فيسبوك ”لم يتم اتخاذ أي قرار نهائي ولم يتم توقيع أي نص“.

وكان المفوض الأوروبي للطاقة غونتر اوتينغر أوضح لدى إعلانه الجمعة ”اتفاقا تمهيديا“ ما زال على الحكومتين إقراره، انه مقابل دفع 3,1 مليارات دولار قبل نهاية العام يتعهد العملاق الروسي غازبروم بتقديم خمسة مليارات متر مكعب على الأقل من الغاز إلى أوكرانيا لتمكينها من تجاوز أشهر الشتاء.

إلا أن كييف سرعان ما تنصلت من هذا الإعلان. وقال وزير الطاقة الأوكراني يوري برودان ”هناك اقتراح من المفوضية الأوروبية لكن حتى الآن لم نتوصل إلى تسوية مقبولة من الجميع“.

ويبدو أن كييف وموسكو تخوضان اختبار قوة جديدا حول مراحل الاتفاق بحيث أعلن الجانب الأوكراني أنه لن يسدد الدين إلا إذا تعهدت غازبروم بتزويده بالغاز خلال الشتاء.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك