شركة إسبانية تبحث التنازل عن دعوى التعويض ضد مصر

شركة إسبانية تبحث التنازل عن دعوى التعويض ضد مصر

المصدر: القاهرة - من محمود صبري

ذكر موقع ”جلوبس“ الاقتصادي الإسرائيلي أن الشركة الأسبانية العالمية ”يونيون فينوسا“ لصناعات الغاز المسال تبحث التنازل عن دعوى التعويض الضخمة التي رفعتها ضد مصر، في حال سماح مصر لها باستيراد الغاز الإسرائيلي إلى منشآتها في دمياط.

وأضاف أن الشركة الأسبانية لديها مصنع بدمياط، وهو المصنع الذي توقف تماماً عن العمل منذ عام 2012، وهذا في ضوء قرار الحكومة المصرية باستغلال الغاز لتغطية الاحتياجات الداخلية.

وتابع الموقع بأن شركة BG البريطانية أيضاً تمتلك منشآة في أدكو، مشيراً إلى أن حقيقة أن ثمة واحدة من الشركتين لم تكن قادرة على الوفاء بالتزاماتها لعملائها في الأسواق الدولية بسبب نقص الغاز في السوق المحلي المصري تسببت في خسائر فادحة لكلتا الشركتين، ونتيجة لذلك رفعت شركة ”يونيون فينوسا“ دعوى تعويض على مصر بزعم أنها انتهكت الاتفاق بينهما، وتسببت في خسائر فادحة للشركة.

وأضاف بأن مصر مدينة بنحو 5.9 مليار دولار لشركات الغاز والنفط الأجنبية التي استثمرت بمصر، مشيراً إلى أنه في حال موافقة الحكومة المصرية على السماح بتصدير الغاز من حقل تمار لمنشآة تسييل الغاز التابعة للشركة في دمياط، ستبحث الشركة إلغاء الدعاوى العملاقة التي رفعتها ضدها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com