واشنطن: قدرة إيران على تخصيب اليورانيوم غير مقبولة

واشنطن: قدرة إيران على تخصيب اليورانيوم غير مقبولة

واشنطن- أعلنت رئيسة فريق المفاوضين الأمريكيين في الملف النووي الإيراني الثلاثاء، أن المستوى الحالي لقدرة إيران على تخصيب اليورانيوم غير مقبولة، متحدثة عشية استئناف المفاوضات بين طهران والدول الكبرى الستة الخميس في نيويورك.

وأقرت مساعدة وزير الخارجية الاميركي ”ويندي شيرمان “ في خطاب ألقته في جامعة ”جورجتاون“ بواشنطن، إنه بعد أشهر من المفاوضات المكثفة تمكن الطرفان من ”تحديد أجوبة محتملة لبعض المسائل الجوهرية.“، لكنها حذرت من تباعد كبير في المواقف حول مشكلات أخرى محورية بما فيها نطاق ومستوى قدرة إيران على تخصيب اليورانيوم.

وفيما تستعد إيران ومجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا والصين وألمانيا) لمفاوضات جديدة قالت ”شيرمان“ أنها تتوقع من طهران أن ”تحاول أن تقنع العالم بأن الوضع القائم حول هذه المسالة المحورية، ينبغي أن يكون مقبولاً“،وأضافت ”أن العالم سيوافق على تعليق العقوبات ورفعها فقط في حال باشرت إيران عملية مقنعة وقابلة للتحقق لتثبت أن برنامجها النووي سلمي تماماً وسيبقى كذلك“.

كما شددت “ شيرمان“ على أن الأفكار التي طرحتها الولايات المتحدة وحلفاؤها على أمل التوصل إلى إتفاق مع إيران بحلول 24 تشرين الثاني/ نوفمبر ”عادلة ومرنة وتتماشى مع حاجات إيران إلى النووي المدني والمهارات العلمية“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com