إيران تعتقل أوكرانيا حاول تخريب محطة نووية

إيران تعتقل أوكرانيا حاول تخريب محطة نووية

طهران- كشفت صحيفة إيرانية عن اعتقال السلطات الإيرانية، الأربعاء الماضي، خبيرا أوكرانيا حاول تخريب منشأة محطة ”بوشهر“ النووية في جنوب إيران.

وتعد محطة ”بوشهر“ الإيرانية عائقا في المحادثات النووية مع مجموعة 5+1، إذ تقول طهران إنها بحاجة لإنتاج وقود لتشغيل محطة ”بوشهر النووية“، وهو طلب من غير المرجح أن توافق عليه الدول الغربية.

يذكر أن محطة ”بوشهر“ للطاقة النووية تعد مشروعا إيرانيا مشتركا مع روسيا.

وذكرت صحيفة ”همشهري“ أن السلطات المعنية كشفت عن مخطط يقوم به أحد الخبراء الأوكرانيين لاستهداف وتخريب منشأة بوشهر“، ولم توضح الصحيفة ما هي ”الخطة التي كان يحاول المعتقل الاوكراني تنفيذها“.

وأوضحت الصحيفة الإيرانية أن مهمة الخبير الأوكراني كانت تستهدف نقل مكونات نووية إلى إيران، مشيرة إلى أن هذا الخبير كان ينقل بعض المعدات للمنشأة لكن حاول وضع مواد أخرى كانت تستهدفها.

وأكدت الصحيفة في الوقت ذاته أن منظمة الطاقة الذرية الإيرانية استطاعت إضعاف خطر التخريب هذا من خلال التعاون الوثيق مع جهاز الاستخبارات الإيراني وكذلك بمساعدة الأجهزة والبرمجيات الحديثة.

وأضافت الصحيفة أن منظمة الطاقة الذرية الإيرانية اتهمت أجهزة الاستخبارات الغربية، بما فيها جهاز الاستخبارات الألماني (بي إن دي)، خلال الشهر الماضي بمحاولة تخريب البرنامج النووي الإيراني.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com