وزير نفط الكويت: منتجو النفط يسعون لاتفاق طويل الأجل بشأن الإنتاج – إرم نيوز‬‎

وزير نفط الكويت: منتجو النفط يسعون لاتفاق طويل الأجل بشأن الإنتاج

وزير نفط الكويت: منتجو النفط يسعون لاتفاق طويل الأجل بشأن الإنتاج

المصدر: الأناضول

قال وزير النفط بخيت الرشيدي، إن منظمة الدول المصدرة للنفط ”أوبك“ ودول تحالف فيينا، يسعون لإيجاد أرضية مشتركة لتحقيق اتفاق طويل الأجل، بشأن الإنتاج والتعاون المستمر.

وأضاف الرشيدي في بيان نقلته وكالة الأنباء الكويتية، اليوم الأربعاء، أنه يجري العمل لوضع الأساس لهذا الاتفاق وتحديد معالمه.

وشهدت العاصمة النمساوية فيينا، حيث مقر ”أوبك“، اتفاقًا تاريخيًا بين دول المنظمة ومنتجين مستقلين لخفض إنتاج النفط الخام، بدأ مطلع 2017.

وذكر الوزير أن أسواق النفط تتحرك بخطى ثابتة نحو التوازن وتقليص الفائض، بدعم نجاح تحالف من المنتجين تحمل مسؤولية استعادة التوازن والاستقرار للأسواق.

وبدأ الأعضاء في ”أوبك“ ومنتجون مستقلون بقيادة روسيا، مطلع 2017، خفض الإنتاج بنحو 1.8 مليون برميل يوميًا، لمدة 6 شهور، ثم تم التمديد حتى نهاية مارس/آذار 2018.

واتفقت منظمة الدول المصدرة للبترول في 30 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، على تمديد خفض إنتاج النفط 9 أشهر إضافية تنتهي في ديسمبر/ كانون أول 2018، وسط خطوات تنفذها المنظمة ومنتجون مستقلون لخفض مخزونات النفط.

وتابع الرشيدي ”اتفاق خفض الإنتاج وفّر أجواء لتحفيز الاستثمار ورسم الخطط والاستراتيجيات للشركات النفطية والدول“.

وتوقع أن يتحقق التوازن الكامل للسوق مع نهاية العام الجاري، مؤكدًا أن العمل في القطاع النفطي الكويتي يسير وفق الكفاءة، ويسعى لخفض التكاليف بفاعلية في أجواء التنافس المتنامية سواء في قطاع الاستكشاف والتنقيب أو قطاع التكرير.

تراجع الأسعار

يأتي ذلك في وقت تراجعت فيه أسعار النفط ،اليوم الأربعاء، متأثرة بانخفاض المخزونات في السوق بعد استقالة جاري كون ،المستشار الاقتصادي للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والمناصر للتجارة الحرة، مما عزز مخاوف بشأن اتجاه واشنطن لفرض رسوم جمركية على الواردات ونشوب حرب تجارية.

وقال تجار إن ارتفاع الإنتاج الأمريكي وزيادة المخزونات أثرا على أسعار الخام.

وأعلن المستشار الاقتصادي للرئيس الأمريكي، الذي كان يعتبر من مناهضي قوى الحماية التجارية داخل الإدارة الأمريكية، استقالته أمس الثلاثاء مما دفع العقود الآجلة على مؤشر ستاندرد آند بورز 500 للإنخفاض بأكثر من 1% اليوم.

وبحلول الساعة 0747 بتوقيت غرينتش، نزلت أسعار العقود الآجلة لخام برنت 53 سنتًا أو 0.8 % عن آخر تسوية إلى 65.26 دولار للبرميل.

وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 46 سنتًا أو 0.7 % إلى 62.14 دولار للبرميل.

وحذرت اقتصادات كبرى من بينها الاتحاد الأوروبي والصين من أن مثل هذه الرسوم الجمركية قد تشعل حربًا تجارية عالمية، وهو ما قد يقوض النمو الاقتصادي وبالتالي استهلاك النفط.

وقال تجار إن أسعار النفط تأثرت أيضًا بزيادة مخزونات الخام الأمريكية.

وأظهرت بيانات من معهد البترول الأمريكي أمس الثلاثاء أن مخزونات النفط زادت 5.661 مليون برميل في الأسبوع الماضي إلى 426 مليونًا و880 برميلًا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com