شركة نفط أمريكية تخرج من ليبيا بعقد قيمته 450 مليون دولار

شركة نفط أمريكية تخرج من ليبيا بعقد قيمته 450 مليون دولار

المصدر: خالد أبو الخير – إرم نيوز

أعلنت شركة ”ماراثون أويل“ الأمريكية، اليوم الجمعة، عن خروجها من ليبيا، بعد أن باعت امتيازها في شركة نفط الواحة بقيمة 450 مليون دولار لشركة توتال سا.

وذكرت صحيفة هيوستن بزنس جورنال، أن امتياز شركة الواحة ينتج حاليًا نحو 300 ألف برميل نفط يوميًا، ومن المتوقع أن يرتفع الإنتاج إلى أكثر من 400 ألف برميل بحلول نهاية العقد الحالي.

وتمتلك الشركة الوطنية الليبية للنفط، المملوكة للدولة، 59.18% من امتيازات شركة الواحة، كما تمتلك شركة كونوكوفيليبس التي تتخذ من هيوستن مقرًا لها 16.33%، وتمتلك شركة هيس كورب ومقرها نيويورك النسبة المتبقية البالغة 8.16%، وتقوم شركة الواحة للنفط، المملوكة بنسبة 100% من قبل شركة نفط الشمال، بتشغيل هذه الأصول، في الإصدار الإجمالي للشركة.

وقالت شركة ماراثون إنها كانت تفكر بالخروج من ليبيا منذ العام 2013، ولكن ذكرت في وقت لاحق أن الشركة غيّرت رأيها.

وخرجت ماراثون من عدة مناطق في الآونة الأخيرة؛ بسبب تركيزها على إنتاج النفط من الصخر الزيتي في الولايات المتحدة، وفي نوفمبر 2015، أعلنت الشركة أنها تخطط لبيع ما لا يقل عن 500 مليون دولار من  أصول الاستكشافات التقليدية، بما في ذلك غالبية أصول خليج المكسيك، وفي مارس 2017، أعلنت ماراثون صفقات للخروج من الرمال النفطية الكندية.

وقال لي تيلمان، الرئيس التنفيذي للشركة، في بيان صحفي صدر اليوم الجمعة: ”إن إعلان اليوم عن تصفية أعمالنا في  ليبيا يأتي استمرارًا  لتبسيط وتركيز محفظتنا على الموارد ذات العائد المرتفع، والعائد المرتفع للموارد الأمريكية“.

وأضاف: ”إن تركيزنا المستمر على إدارة المحافظ حقق عائدات تزيد على 4 مليارات دولار في السنتين الأخيرتين، ونتيجة لذلك، فإن 95% من تخصيص رأس المال التنموي لعام 2018، ونحو 70% من إجمالي مزيج إنتاج الشركة سوف يكون مرتبطًا بديناميات الموارد الأمريكية، مما يؤدي إلى توسيع هوامشنا بشكل طبيعي في عام 2018 وما بعده“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة