العراق يطعن على قرار أمريكي بإنهاء احتجاز ناقلة نفط كردية
العراق يطعن على قرار أمريكي بإنهاء احتجاز ناقلة نفط كرديةالعراق يطعن على قرار أمريكي بإنهاء احتجاز ناقلة نفط كردية

العراق يطعن على قرار أمريكي بإنهاء احتجاز ناقلة نفط كردية

بغداد- قات وزارة النفط العراقية اليوم الخميس إنها ستطعن على قرار لمحكمة أمريكية بإلغاء احتجاز حوالي مليون برميل من النفط الكردي المتنازع عليه تحمله ناقلة راسية قرب تكساس.

كانت محكمة أمريكية قد أيدت يوم الاثنين طلبا لحكومة إقليم كردستان لالغاء طلب قدمته حكومة العراق لكي تحتجز السلطات الأمريكية شحنة النفط الكردية. لكن المحكمة منحت بغداد عشرة أيام لإعادة تقديم طلب الحجز.

وقالت وزارة النفط في بيان "تؤكد وزارة النفط أنها في طور إعداد الطلب المعدل وستقوم بتقديمه خلال المهلة المطلوبة."

وأضافت قائلة "مردود قرار المحكمة على أرض الواقع يقتصر على رفع الحجز عن الشحنة وهي في عرض البحر .. لذا تم اللجوء إلى القانون البحري الأمريكي .. ولا يعفيها على الإطلاق من أي قرار حجز حين تصل إلى البر الأمريكي."

وترسو الناقلة يونايتد كالافرفتا التي تحمل نفطا كرديا بنحو 100 مليون دولار في خليج المكسيك منذ أسابيع حيث يخوض إقليم كردستان معركة قانونية بخصوص ملكية النفط مع الحكومة المركزية العراقية.

كانت المحكمة الجزئية لجنوب تكساس أمرت في يوليو تموز السلطات الأمريكية باحتجاز الشحنة استجابة لطلب تقدمت به بغداد في إطار استراتيجية أوسع نطاقا من جانب العراق لوقف الصادرات الكردية.

لكن المحكمة قالت بعد أيام قليلة إنها لا تملك سلطة احتجاز الشحنة لأن الناقلة تبعد نحو 60 ميلا عن الساحل. ودفع ذلك الأكراد إلى التقدم بطلب لإلغاء الأمر القضائي.

وقالت شركة التكرير الأمريكية ليوندلبازل إنها اشترت في الآونة الأخيرة شحنات من نفط كردستان لاستخدامه في مصفاتها في هيوستون لكنها قالت إنها لن تشتري المزيد ولن تقبل أي تسليمات لحين تسوية النزاع.

ولم تذكر الشركة صراحة إن كانت وافقت على شراء الخام الذي تحمله الناقلة يونايتد كالافرفتا ولم يتضح ان كانت قد تقبل الآن تسلم الشحنة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com