الكويت تفوز بعقد نفطي طويل الأمد مع الفلبين

الكويت تفوز بعقد نفطي طويل الأمد مع الفلبين

المصدر: إرم- من قحطان العبوش

وقعت الكويت الأربعاء، عقداً طويل الأمد لتوريد النفط إلى مصفاة فلبينية، بعد نحو أسبوع من الفوز بصفقة نفطية عملاقة مع الصين، في مكسب جديد لقطاع النفط الكويتي الذي يشكل أساس اقتصاد البلد الخليجي.

ويتضمن العقد الذي وقعته، مؤسسة البترول الكويتية الحكومية، مع شركة مصفاة (بترون سنغافورة للتجارة) التابعة لشركة (بترون كوربوريشن) الفلبينية، توريد 65 ألف برميل يومياً من النفط الكويتي الخام إلى الفلبين، بما يعادل مليوني برميل في الشهر، بقيمة تعادل نحو ملياري دولار سنوياً.

وقالت مؤسسة البترول الكويتية، إن عقد التوريد سيبدأ في الأول من كانون الثاني/ يناير 2015 ولمدة عام، ويتجدد تلقائياً كل عام ما لم يقم أحد الطرفين بطلب إلغاء العقد.

وتوقع العضو المنتدب للتسويق العالمي في المؤسسة، ناصر المضف، أن تقوم الشركة الفلبينية بطلب زيادة كميات النفط الكويتي الخام إلى ما يزيد عن 100 ألف برميل يومياً.

وأشار إلى إمكانية تحويل الكميات الكاملة أو جزء منها للتوصيل إلى ميناء الشركة الفلبينية عبر أسطول شركة ناقلات النفط الكويتية التي تملكها المؤسسة.

ووقعت الكويت والصين الأسبوع الماضي، اتفاقاً يقضي بتصدير الكويت 300 ألف برميل من النفط الخام يومياً، إلى الصين، بقيمة إجمالية للصفقة تقدر بنحو 120 مليار دولار.

ووصف خبراء في القطاع النفطي الصفقة الصينية بالتاريخية، ومن أفضل وأقوى الصفقات منذ سنوات طويلة، خاصةً أنها شهدت منافسة شرسة جداً مع دول نفطية كبرى كانت تسعى للفوز بهذا العقد.

وتضاف الصفقة الفلبينية إلى سجل مؤسسة البترول الكويتية التي تعمل على إبرام العقود الطويلة المدى، خصوصاً في الأسواق الآسيوية ذات العائد الأعلى.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة