مصر تعلن افتتاح ”أضخم“ محطة للطاقة الشمسية في الوطن العربي (فيديو)

مصر تعلن افتتاح ”أضخم“ محطة للطاقة الشمسية في الوطن العربي (فيديو)

المصدر: حسن خليل وعبدالله المصري - إرم نيوز

أعلنت مصر، اليوم الثلاثاء، افتتاح محطة للطاقة الشمسية نموذجية متعددة الاستخدامات، قالت إنها ”الأضخم“ في البلاد والوطن العربي.

وبلغت تكلفة المشروع، الذي موله الاتحاد الأوروبي وأكاديمية البحث العلمي المصرية، 22 مليون يورو (نحو 477 مليون جنيه).

وشاركت 10 هيئات وبيوت خبرة أوروبية، إضافة إلى شركات خاصة مصرية، بإنشاء المشروع، الذي افتتح داخل مدينة برج العرب بمحافظة الإسكندرية، شمالي مصر، كأكبر مشروع مدعوم من الاتحاد الأوروبي في إقليم خارج دوله الأعضاء، وفق أكاديمية البحث العلمي المصرية.

وتؤكد الأكاديمية أن ”هذه المحطة فريدة من نوعها من جهة التكنولوجيات المستخدمة، وعدد براءات الاختراع المستغلة“.

وتقوم المحطة بتوليد ”1ميغا“ كهرباء يوميًا، وتحلية 250 مترًا مكعبًا من المياه يوميًا، وبذلك تعتبر أكبر منصة للبحوث والتطوير للطاقة الشمسية وتحلية المياه في منطقة الشرق الأوسط، بحسب الأكاديمية.

وقال الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، إن مصر ”لديها خطة لاستدامة المشروع المعروف اختصارًا باسم مشروع الماتس تعتمد على 4 محاور“.

وأوضح أن ”المحور الأول يتمثل في تحويل ماتس إلى مركز إقليمي للتطوير والبحوث والابتكار في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة في شمال إفريقيا، فيما يقوم المحور الثاني على استخدام التكنولوجيا والابتكار المستخدم في إنشاء ماتس، في تعميق التصنيع المحلي وفي تشجيع الصناعات المغذية لصناعة الطاقة الجديدة والمتجددة خاصة المرايا والخزانات ومولدات البخار والأنابيب وأنظمة التحكم“.

وأضاف: ”أما المحور الثالث من خطة استدامة المشروع يقوم على اعتبار ماتس كمركز بحوث إقليمي لبناء القدرات في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة وتقديم خدمات التدريب وبناء القدرات لكل القارة الأفريقية ومنطقة الشرق الأوسط، أما المحور الرابع فيعتمد على الاستفادة من هذه الموارد وأمثالها في استنساخ مشروع الماتس في مناطق أخرى من الجمهورية“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة